خلال مؤشر رحلات دوت كوم

"مسئول رحلات دوت كوم": الطلب على مصر يتزايد..والسياحة ستتعافى في خلال عام

العديد من الأنشطة المبتكرة والجهود، تبذل لتحقيق المزيد من الرفاهية وتوفير فرصا أفضل للسياحة حول العالم، باعتبار أن ذلك منفذا هاما لتحقيق أرباح للأفراد والدول على حد سواء. 
وسوف يظل للقطاع الخاص دوره المتميز في هذا الشأن والذي يمكن استثماره لتحقيق مكاسب لها طابع قومي، فضلا عن ما تمنحه خبرات القطاع الخاص من مؤشرات هامة قد تساهم في تعديل خطط ومسارات الجهود الرسمية لتعظيم نصيب الوطن من سوق السياحة العالمي.
من هنا تفرض التجربة المثيرة التي بدأها مجموعة من الشباب العرب في هذا المجال نفسها حيث أقاموا موقعا الكترونيا هو "رحلات دوت كوم" 
وسرعان ما حقق موقع"رحلات دوت كوم"  جماهيرية كبيرة بما يقدمه من خدمات مجانية للسياح العرب تمكنهم من المقارنة والاختيار الأنسب والأفضل من حيث الأماكن المتاحة للسياحة وأسعار تذاكر الطيران وتكاليف الإقامة .. 


وحول هذه التجربة ومدى توفيرها ظروف أفضل لنمو السياحة الأجنبية إلى مصر كان هذا الحوار مع صاحب فكرة إنشاء الموقع "إيلي مسو" والذي كشف فيه العديد من الأسرار في عالم السياحة، وأكد من خلاله أن السياحة إلى مصر تتعافى وتستعيد قدرتها سريعا وفق مؤشر حجم الطلب عليها


1.     ما هي المشكلات التي تواجه سوق السياحي العالمي عموما والشرق الأوسط خصوصا؟
 يتزايد الطلب على صناعة السياحة بوجه عام، وتتزايد أيضاً أعداد المسافرين أكثر من أي وقت مضى، وهذا يستلزم التعامل الجدي والكفء لمواكبة الاحتياجات المتزايدة بتحديث تكنولوجيا السفر والسياحة.
 لهذا السبب، تواجه الصناعة برمتها تحديات التكيف مع السياحة الحديثة.
وتعاني منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص من مشاكل عديدة، والأكثر خطورة هو سلامة السياح، وليس سراً أن السياح حساسون جدا لأي توترات في المناطق المقرر أن يقصدونها. ولن ينسى السائح الاعتيادي هجوماً إرهابيا ورغم ندرة حدوثه. وتستغرق إعادة الثقة سنوات، انظروا إلى تركيا، منذ الاضطرابات التي حدثت منذ عام، وتظهر إحصائيات Rahlat.com انخفاضا بنسبة 50? في رحلات الطيران والفنادق إلى البلاد. هذا ضربة كبيرة لأي صناعة. وكذلك الحال في مصر التي أثرت عليها التوترات سلبيا وانخفض الطلب السياحي إليها.


2.     ما هي احتمالات نمو السياحة العالمية إلى مصر؟ وما هي مؤشرات ذلك؟
 
تظهر إحصائياتنا زيادة ملحوظة في عمليات البحث على الإنترنت عندما يتعلق الأمر بوجهات بارزة مثل مصر، ونؤمن بأن مؤشر الطلب يرتفع الآن، وسوف تتعافى السياحة إلى مصر في غضون عام أو اثنين على الأكثر.
 
3.     هل هناك أي تعاون بين شركتكم ومكاتب السياحة المصرية المنتشرة في العالم؟
 
لدينا العديد من خطط الشراكات مع شركات سياحة مصرية، والتي سوف تعم بالفائدة لمصلحة للسائح العربي. وليست لدينا مشكلات في هذا الشأن.
 
4.     هل ترى أن المرافق والخدمات السياحية المصرية مناسبة لتؤهلها للاستحواذ على النصيب اللائق بها من السوق العالمي؟
 
يخطئ الكثيرون عند الاعتقاد بأن المسافر أو السائح يحتاج إلى مرافق تشبه ما يمتلكون في منازلهم عند السفر خارج ديارهم. وعلى النقيض تماماً، فيرى الكثير من السائحين إثارة ومتعة حقيقية في تجربة ما يقع خارج إطار ما هو متعارف عليه في نمط حياتهم، وإضافة لذلك، فإن خدمات القطاع السياحي في مصر على مستوى عالي للغاية.
 
5.     هل تعتبر أن الشركات السياحية منافسة لك أم يمكنكم التعاون والتكامل؟
 
نتعاون نحن مع المئات من شركات السفر عند الحاجة إلى مقارنة أسعار تذاكر رحلات الطيران والغرف الفندقية، فخدماتنا تتمثل بشكل رئيسي في توفير محرك بحث لمقارنة هذه الأسعار لمصلحة السائح العربي.
 
 
6.     المنتج السياحي يتطور عالميا.. هل ترى مصر مواكبة لهذا التطور أم هناك مشكلات يتحتم حلها وما هي؟
 تسير مصر في خطى ثابتة في هذا الشأن، وتعتبر الخدمات التكنولوجية في مصر واعدة للغاية وهو ما يعد ضرورياً لتطوير السياحة والتي تعتمد حالياً على التقنيات بشكل رئيسي. وربما يستوجب الأمر زيادة في تطبيقات السياحة أو إلى تحسين البنية التحتية أيضاً على المدى البعيد لتلبية احتياجات المسافرين العرب.
 
 
 
7.     الغالبية لديه انطباع أن السياحة خدمة لا تتوفر ولا يستمتع بها إلا الأغنياء وكبار السن الذين استطاعوا توفير أموال أو يجدون تيسيرات من دولهم أو محال أعمالهم تشجعهم على السفر.. بينما لا يتوافر ذلك للشباب في مقتبل العمر.. هل لديكم خطط أو أفكار يمكن بها حل هذه المشكلة دون استبعاد إجراءات السفر الصعبة خاصة لدخول الشباب العربي للدول الأوربية والأمريكية؟
إذا تابعتم كيف تطورت الدول الأوروبية عندما يتعلق الأمر بسفر أبنائها، فإنه بالفعل حقيقي أن السفر كان مقتصراً على فئة قليلة في الماضي. وبالرغم من ذلك، فبتقديم حلول خدمات توفر الكثير من المال وبسبب المنافسة الشديدة على تقديم أفضل الأسعار، فنجد الآن أن صغار البالغين هم أكبر شريحة من المسافرين فئ القارة الأوروبية. ولذلك، فليس هناك سبب يمنع حدوث تطور وتغير مماثل في مصر عندما يتعلق الأمر بالسفر والسياحة.


8.     هل ترى أن خدماتكم الالكترونية تحتاج دعما من القطاع الخاص والرسمي لتكون أفضل.. وما هي أصناف هذا الدعم؟


تعد خدمات الانترنت عالية السرعة والمستقرة من أهم المتطلبات الأساسية لجميع الخدمات التي تتم عبر الإنترنت. وبالنسبة إلى التجارة الإلكترونية على وجه الخصوص، تعتبر خيارات الدفع الموثوق فيها عبر الإنترنت ضرورية للغاية. كلما زاد عدد الأشخاص الذين لديهم حق الوصول إلى بطاقة الدفع، كلما كان من الأسهل دفع المسافرين للاستفادة من مقارنة الأسعار وإلى الشراء مباشرة عبر الإنترنت حيث الأسعار أقل بكثير بسبب المنافسة العالية.
 
9.     هل أنتم في حاجة لقواعد بيانات أفضل تقدمها المرافق السياحية على مستوى القطاع الخاص والرسمي لتحقيق أهدافكم في تعظيم نصيب مصر والدول العربية من السياحة العالمية؟


نقوم بإدارة أبحاثنا عندما يتعلق الأمر بقواعد البيانات، ونقوم أيضاً بتوليد الكثير من البيانات التي تنتج عن عمليات البحث التي يقوم بها المسافرون العرب على موقعنا Rahlat.com ومع ذلك، فإن البيانات الرسمية والتي تكشفها الجهات والسلطات السياحية ذات فائدة عظيمة ونرحب بها على الدوام.
 
10. هل هناك فرص متاحة لمشاركة المبدعين من الشباب العرب في أنشطتكم لتحقيق الغرضين وهما مساعدة بلدانهم على تحقيق مكاسب سياحية أفضل وتوفير عوائد مادية لهم.. فضلا عن مساعدتكم في أنشطتكم عامة؟
 
بما أن "رحلات دوت كوم" في نمو متزايد عبر منطقة الشرق الأوسط، فلقد قمنا بتعيين موظفين لنا في العديد من البلدان وأغلبهم من مصر. وبما أننا نتوقع استمرار نمو السياحة في المستقبل القريب، فسوف نقوم بالتأكيد بتعيين المزيد من الشباب العربي المبدع في مجالات إدارية وتكنولوجية مختلفة.
 
11.العديد من المرافق السياحية تملك مواقع الكترونية للتواصل مع العملاء والترويج لخدماتها.. كيف يمكنك تجاوز ذلك لتقنع العملاء بالتعامل معك كوسيط بدلا من التعامل المباشر بينهما وهل تعتقد أن وساطتك يمكنها أن تحقق مكاسب أفضل للطرفين؟
 
نقدم لجمهورنا من المسافرين العرب والأجانب خدمة التواصل عبر التشات في اللغتين العربية والإنجليزي، ويعتبر التواصل مع هذه الخدمة أمر في غاية السهولة بخصوص أى من منتجاتنا المتوفرة إلى الموقع بالإضافة إلى كيفية البحث عن أسعار تذاكر السفر والغرف الفندقية أيضاً. وتعد خدمة التواصل المباشر والتي تسمى بالتشات، إحدى الخدمات الفعالة والتي يستطيع زائرو الموقع من الاستفادة منها للحصول على إجابات فورية لأي تساؤلات. وعن قريب، سوف ندشن خدمة دعم العملاء عبر الهاتف لتعظيم استفادة المسافر العربي والعالمي.
 
12.ماهي خطتكم الجديدة وأضافتكم للترويج للمقاصد السياحية فى بلد ما سعيا للتميز والاستحواذ على ثقة عملاء جدد وكذلك لدفع الجهات الرسمية والخاصة للتعاون معكم على نحو أفضل؟
 
كمحرك بحث لمقارنة أسعار تذاكر الطيران والغرف الفندقية، فإن هدف Rahlat.com هو توفير أفضل وأرخص الأسعار. نحن جهة مستقلة ولا نقوم بالإعلان عن أية وجهات، وكالات سياحية، خطوط طيران أو فنادق معينة. وتتلخص الإستراتيجية الخاصة بنا في الاستمرار في توصيل خدمات ذكية للمسافر العربي مع تعظيم هذه الفائدة من خلال عقد شراكات عربية وعالمية.