فى اجتماع وزراء المياه العرب..

وزير الري يدعو إلى تعاون عربي في مجالات تحلية مياه البحر

وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي
وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي
دعا وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، إلى تعاون عربي مشترك في مجال تحلية مياه البحر وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه في العالم العربي.
وطالب عبدالعاطي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بإنتاج عربي لمحطات تحلية مياه البحر وبحوث مشتركة لحل مشاكل المياه والتعاون العربي في استيراد المحاصيل والزراعة خارج الحدود، وهو ما يمكن أن يقلل التكلفة من خلال وضع إستراتيجية عربية واحدة لتعظيم الفائدة في هذه المجالات.




وأعرب عبدالعاطي، عن أمله في أن تتضافر الجهود العربية في المرحلة المقبلة في مواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية في مجالات المياه.
وقال انه تم خلال الاجتماع إقرار العديد من القرارات مثل إصدار تقرير تقييم تغير المناخ في المنطقة العربية قبل نهاية هذا العام ، وإقامة العديد من الفعاليات الدولية التي من أهمها مؤتمر حول تقييم تغير المناخ والتكيف معه في المنطقة العربية الذي سيعقد في بيروت في سبتمبر 2017 والذي سوف يعقبه المنتدى العربي الرابع للمياه في نوفمبر 2017 
و ضاف أن المجلس أوصى بعقد المؤتمر العربي الثالث للمياه بدولة الكويت وموضوعه "التكامل العربي في إدارة الموارد المائية" في الفترة من 2-3 مايو 2018. إضافة إلى التنسيق والتحضير العربي للمنتدى العالمي للمياه والمقرر عقده في البرازيل في مارس 2018  
وأقر المجلس دعوة الدول العربية إلى تفعيل التنسيق بين الوزارات المعنية بقطاع المياه والزراعة بشأن المبادرة الإقليمية لندرة المياه والتي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو من خلال تكوين لجنة مشتركة لدراسة السبل الكفيلة بتحسين مراقبة كميات المياه المستخدمة  في الزراعة، كما أوصى المجلس الدول العربية بتقديم قصص النجاح المرتبطة بإدارة الموارد المائية والشراكة بين القطاعين العام والخاص في إدارة مشروعات الصرف الصحي للاستفادة منها وتعميمها على كافة الدول. 
وأقر المجلس جائزة المجلس لعام 2018 تحت عنوان "مخاطر تلوث المياه الجوفية وسبل معالجتها"، كما أقر تشكيل لجنة تضم 7 دول عربية منها جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى منظمات عربية وإقليمية ودولية لوضع رؤية لتطوير وتحسين أداء أعمال المجلس الوزاري العربي للمياه وآليات التنفيذ. 
وفى النهاية اقر المجلس عقد الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه واللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس خلال الفترة 29 ابريل إلى 3 مايو 2018 بدولة الكويت.