مصدر بـ"الدفاع الأمريكية": روسيا كانت على علم بالضربة الجوية ضد سوريا



قال مصدر عسكري رفيع المستوي بوزارة الدفاع الأمريكية إن القوات الروسية كان لديها علم  مسبق بالضربة الجوية الأمريكية على سوريا خاصة وأن القاعدة بها ما بين 12 إلي 100 عسكري روسي داخل القاعدة بالإضافة إلى طائرات روسية.

وأضاف المصدر العسكري بالبنتاجون" إن الجيش الأمريكي صمم الضربة الجوية علي القاعدة السورية بحيث لا يكون هناك خسائر بين الروس كما أن الضربة نفذت في الثالثة 3 صباحا لتجنب حدوث اي خسائر بشرية.

وتابع " ليس لدينا حصر بالضحايا لكن هناك 20 طائرة تم دميرها"بالإضافة إلى مخازن للوقود وصواريخ للدفاع الجوي.

وتابع "الهجوم الكيميائي السوري كان الأكبر منذ عام 2013 كما أن الروس تعهدوا بعدم استخدام النظام السوري للاسلحة الكيميائية وقد يكون الروس متورطين ونحقق في ذلك بعد ضمان تخلص النظام السوري من الأسلحة الكيميائية وهي أسلحة ارهابية تستخدم دون تمييز ونعرف من دعمهم" .


وقال المصدر " ان الهجوم السوري على شيخون جاء نتاج نتاج إحباط من النظام السوري الذي أسقط مواد كيميائية صناعية يوم 14 مارس بشكل موثق وهناك هجوم آخر في 30 مارس غير موثق ثم هجوم خان شيخون في 4 ابريل الجاري باستخدما طائرة من طراز su 22 والتي أطلقت غاز السارين " غاز الأعصاب" فضلا عن تأكيدات صادرة من منظمة الصحة العالمية بذلك وكان لدينا معلومات تفصيلية بشكل يومي عن تلك القاعدة".


وأوضح أن هناك مخططين كيميائين شاركوا في الهجمات السورية الثلاث.وعرض المسؤول خرائط للضرب الأمريكية موضحا أن الصواريخ الامريكية ال 59 أظهرت تطور الهجمات وتتبع طائرات النظام. وأن الصواريخ أطلقت من سفينتين شرق البحر المتوسط دمرت الأهداف بعضها كليا وبعضها دمر بشكل جزيئ.هناك مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي لتجنب الاصابات المتبادلة وهي ما زالت سارية وتواصلنا مع الروس لضمان استمرار تنفيذ الاتفاقية"ولفت إلي أنه تم تقديم تقرير بما حدث للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتخذ قرار الضربة علي الفور.


وكان مسؤول رفيع المستوي بوزارة الدفاع الأمريكية قد عرض اليوم ملخصا بمقر البنتاجون للإعلان عن تفاصيل الضربة الأمريكية لسوريا بحضور  الصحفيين المعتمدين لدي البنتاجون وعدد من الصحفيين العرب الذين يشاركون في برنامج الزائر الدولي ومن بينهم  الاخبار