بعد ضبط حالات غش في «عربي» الثانوية العامة.. ننشر عقوبة الغشاشين

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أعلنت الغرفة المركزية لامتحانات الثانوية العامة داخل وزارة التعليم برئاسة الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، عن ضبط 3 حالات غش في امتحان مادة اللغة العربية.

وصرح شادي زلطة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأنه تم ضبط طالبة بلجنة بمحافظة الشرقية قامت بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادة اللغة العربية، باستخدام هاتف محمول داخل اللجنة الامتحانية، اضافة إلى أنه تم ضبط طالب بلجنة بمحافظة السويس قام بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادة اللغة العربية باستخدام سماعة أذن داخل اللجنة الامتحانية.

اقرأ أيضًا.. طلاب الثانوية العامة يشكون من صعوبة سؤال «النحو» وضيق الوقت

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم ضبط الطالب على الفور خلال قيامه بالغش الإلكتروني عبر استخدام سماعة الأذن وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

كما تم ضبط طالب بلجنة امتحانية بإدارة البلينا التعليمية بمحافظة سوهاج عبر كاميرا المراقبة من خلال استخدامه سماعة اذن، حيث تم رصد الطالب على الفور خلال قيامه بتركيب سماعة أذن وضبطه واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حددت عقوبة الغش في الامتحانات وحيازة المحمول داخل لجان الثانوية العامة 2023 .

وقالت المصادر، إنه يحظر على الطالب الغش أو الشروع فيه أو حيازة المحمول داخل اللجان، الأمر الذي يؤدي إلى حرمانه من الامتحان لمدة عام كامل، ويعتبر راسبا في جميع المواد في السنة الدراسية التي تسبب فيها بالغش.

ومن جهته، شدد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، على اتخاذ كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وينص قانون مكافحة الغش، على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وتكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة 2024، انتهوا منذ قليل، من أداء امتحان مادة اللغة العربية في ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024.

وقد أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحان الدور الأول، صباح اليوم السبت 22 يونيو 2024 في مادة اللغة العربية، في أول أيام امتحانات المواد المضافه للمجموع.

كما أدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة العربية (ورقة أولى)، ويؤدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا فترة أولى الامتحان فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، والفترة الثانية مادة مقاييس المفاهيم (اللغة العربية).