نقيب الفلاحين يكشف أسباب انخفاض سعر البصل

حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان انخفاض سعر البصل كان أمر متوقع ولقد ذكرنا ذلك بالتفصيل عندما كان سعر كيلو البصل 50 جنيه وقلنا حرفيا ان البصل سيصل للمستهلكين بـ5 جنيهات بداية من نصف شهر أبريل.

 

واضاف عبدالرحمن ان السبب الحقيقي وراء هبوط سعر البصل حاليا هو كثرة المعروض بالسوق المحلي لزيادة المساحات المزروعة بالبصل حيث تهافت المزارعين علي زراعته بعد إرتفاع اسعاره الموسم الماضي.

ورغم فتح باب التصدير فإن الانتاج المحلي أكثر بكثير من المطلوب محليا وعالميا خاصة بعد استئناف الهند اكبر منتجي البصل عالميا تصدير البصل بعد توقف صادرتها من البصل قرابة 5 اشهر .

 

وأشار أبوصدام إلى إن مساحات زراعة البصل هذا الموسم تتعدى الـ 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طنا للفدان الواحد بانتاج كلي يزيد على 3.5 مليون طن هذا الموسم حيث تتربع مصر على المركز الرابع عالميا من إنتاج البصل.

 

 

وأكد عبدالرحمن أن أسعار البصل انخفضت لادني مستوياتها رغم فتح باب التصدير، فان أسعار البصل وصلت لـ5 جنيهات للكيلو للمستهلك فيما لا يزيد سعره عن 3 جنيهات في الحقل متوقعا خسائر كبيره للمزارعين بعد الانخفاض الكبير لاقل من سعر التكلفه 

وذلك لزيادة مساحات زراعة البصل واعتدال المناخ محليا وعالميا مما أدى لزيادة الانتاج بخلاف الموسم الماضي.

 إقرأ أيضا: بعد فتح التصدير.. «بصل سوهاج» يغزو الأسواق العربية والأوروبية