فيديو وصور | لماذا تأخرت صلاة الجنازة على ضحايا الطائرة المنكوبة 7 أشهر؟

تصوير أحمد الشيمي
تصوير أحمد الشيمي

رحلة أراد الله أن تنتهي نهاية مأساوية حيث طوت مياه البحر المتوسط أحلام وآمال وحكايات 66 راكباً، بدلا من أن تصل إلى مطار القاهرة، لتسقط في أعماق البحر.

ولم يتوقع أحد تأخر مراسم الجنازة لأكثر من 7 أشهر، بعد أن صار الضحايا رفاتًا، وكل هذا الوقت وطوال هذه الأشهر تخضع إلى فحص دقيق وشامل من المعمل الجنائي والطب الشرعي التابع للجنة التحقيق المشتركة، والتي ثبت أنها تحمل آثار مواد متفجرة.
 
تسلمت مصر للطيران السبت 31 ديسمبر، رفات طاقم طائرتها رقم MS804، التي سقطت في أعماق البحر المتوسط ١٩ مايو الماضي أثناء رحلة العودة من باريس إلى القاهرة.


وتم تسليم الرفات من مشرحة زينهم لذوي وأهالي الضحايا وذلك بحضور عدد من ممثلي الطيران المدني،جاء ذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن النائب العام المصري،ومن المقرر البدء غدًا الأحد في تسليم رفات الركاب المصريين إلى ذويهم يليها تباعا تسليم رفات الضحايا الفرنسيين والجنسيات الأخرى.


وفي 19 مايو 2016 اختفت من على الرادار رحلة مصر للطيران رقمMS804 التي قد أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة وعلى متنها 66 راكبا من بينهم 10 أفراد الركب الطائر في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم واختفت قبل الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 80 ميل (10 دقائق).


وقامت مصر للطيران من بإبلاغ جميع السلطات المختصة وتم البحث عن طريق فرق البحث والإنقاذ وبمجرد التأكد من وقوع الحادث وفرت الشركة أرقام اتصال مجانية لأهالي الركاب ومن جانبها حرصت مصر للطيران علي استقبال أسر الركاب في احد الأماكن القريبة للمطار وقد تم توفير عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي.
 
 وحرص رئيس الوزراء ووزير الطيران على متابعة موقف الطائرة المصرية من مركز أزمات مصر للطيران وقد تلقت وزارة الطيران خطاباً رسمياً من وزارة الخارجية المصرية  يفيد العثور على مواد طافية يرجح إنها لحطام الطائرة وكذلك علي بعض سترات النجاة ومواد بلاستيكية قد عثرت عليها السلطات اليونانية  بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية.
 
 وعثرت القوات المسلحة المصرية على بعد 295 كيلو من سواحل الإسكندرية علي بقايا حطام ومتعلقات الرحلة ٨٠٤.
 
وبعد تأكد من الخبر حرصت قيادات مصر للطيران على لقاء بعض أسر ركاب الطائرة من المصريين والأجانب فل أحد الفنادق القريبة للمطار و الذين وصلوا وتم تسكينهم وذلك لإخطارهم بكافة المعلومات المتاحة و للاستماع إليهم والرد علي كافة استفساراتهم وتقديم كافة المساعدات والدعم اللازم لهم. 
 وأصدر شريف فتحي - وزير الطيران المدني- قرارا بتشكيل لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة مصر للطيران والقادمة من باريس ؛ برئاسة الطيار - أيمن المقدم- رئيس لجنة تحقيق الحوادث بوزارة الطيران، وانضم إليها الممثل المعتمد لدوله الصانع والمصمم للطائرة ؛ فرنسا - والمشارك في أعمال لجنه التحقيق - وفقا للتشريعات الدولية .
 
 وقد قامت الشركة باستدعاء خبراء شركة Canyon الرائدة في مجال حوادث الطيران والتي تعمل كمستشار لمصر الطيران في مثل هذه الحالات لتقوم بمساعدة أهالي الضحايا لاطلاع أسر شهداء رحلة مصر للطيران رقم 804 على آخر المستجدات فيما يخص العثور على أجزاء من حطام الطائرة وبعض الأشلاء.
 
وقد قامت لجنة التحقيق بعملها بشكل عاجل وأصدرت 26 بياناً صحفياً، وأوضحت بهم تطورات التحقيقات،كان رقم 26، الذي أصدرته الخميس 15 ديسمبر، يفيد العثور على مواد متفجرة في الرفات البشرية الخاصة بضحايا الحادث.
 
 وأضاف التقرير أنه تطبيقا للمادة رقم (108) من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2010 والتي تقضى بأنه إذا تبين للجنة التحقيق الفني وجود شبهة جنائية وراء الحادث ووجب عليها إبلاغ النيابة العامة وعليه فإن لجنة التحقيق الفني قد أحالت الأمر إلى النيابة العامة كما وضعت اللجنة الفنية خبراتها تحت تصرف النيابة.