عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اجتماعا موسعا برئاسة النائب الدكتور وحيد قرقر، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب محافظة البحيرة، والتي ركزت على تطوير شبكة الطرق، إنشاء الكباري والمحاور، ورفع كفاءة محطات السكك الحديدية، وذلك بحضور ممثلين عن الهيئة العامة للطرق والكباري، وزارة الموارد المائية والري، الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والقيادات التنفيذية بالمحافظات المعنية.
وخلال الاجتماع أكد النائب وحيد قرقر، رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن اللجنة تضع مصلحة المواطن وتحسين جودة الخدمات اليومية في مقدمة أولوياتها، مشيراً إلى أن مناقشة هذه الملفات الحيوية تأتي تنفيذاً وتجسيداً لتوجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بالبنية التحتية وتوفير أعلى معايير الأمان على الطرق.
وشدد "قرقر" على أن اللجنة لن تتهاون في متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنها، مشدداً على ضرورة التزام كافة الجهات التنفيذية والوزارات بالمدد الزمنية والمواصفات الفنية المحددة، مؤكداً أن الرقابة البرلمانية مستمرة لضمان ترجمة هذه القرارات إلى واقع ملموس يشعر به المواطن في حياته اليومية.
واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع طلبات الإحاطة بشكل مفصل.
وجاءت أبرز التوصيات الملزمة التي أصدرتها اللجنة على النحو التالي:
طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شعلان (بشأن إنشاء كوبري سيارات بمنطقة السعرانية وربطه بطريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي)، أوصت إلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة فوراً بنتائج اللجنة المشكلة لدراسة إنشاء مخرج عند (كفر الدوار) في اتجاه القاهرة ودعوة مندوبين عن الإدارة العامة للمرور، ومحافظة البحيرة، والنائب مقدم طلب الإحاطة لحضور أعمال اللجنة لدراسة المقترح من كافة جوانبه، وموافاة اللجنة وهيئة الطرق والكباري بتقرير حول الجدوى الاقتصادية والمرورية لإنشاء مخرج كفر الدوار.
وفيما يتعلق بطلب النائب أمير الجزار (بشأن بطء تنفيذ أعمال وصلة كوبري طريق كفر داود - البريجات - طملاي)، أوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بإرسال خطاب رسمي للجنة وللنائب يتضمن جدولاً زمنياً دقيقاً ونهائياً لإنهاء أعمال وصلة الكوبري خلال 4 أشهر كحد أقصى، بناءً على الإفادة الرسمية لنائب رئيس الهيئة.
وبشأن طلب النائبة فايزة صالح (بشأن إنشاء كوبري ملاحي أعلى فرع رشيد أمام مدينة شبراخيت لربط محافظات البحيرة والغربية وكفر الشيخ)، أوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة والنائبة بخطاب رسمي يفيد بإنهاء أعمال البلاطات الخاصة بكوبري الرياح خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، وفقاً لتعهدات نائب رئيس الهيئة خلال الاجتماع.
أما بالنسبة لطلب الإحاطة المقدم من النائبة فايزة صالح (بشأن رفع كفاءة طريق إيتاي البارود / الدلنجات)، أوصت اللجنة بإلزام محافظة البحيرة بإرسال خطاب رسمي يوضح الحالة الإنشائية الحالية لطريق إيتاي البارود/الدلنجات، والبدء الفوري في إجراء أعمال صيانة عاجلة ومؤقتة للطريق لتأمين حركة السير، وذلك لحين الانتهاء من مد المرافق الخاصة به والبدء في أعمال الرصف النهائي.
وكذلك بالنسبة لطلب النائبة فايزة صالح (بشأن إنشاء كوبري علوي للمشاه أعلى ترعة الخندق الشرقي والسكة الحديد وطريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي)، أوصت اللجنة بإلزام محافظة البحيرة بالتنسيق الفوري مع الجهات المعنية (وزارة الموارد المائية والري، والهيئة القومية لسكك حديد مصر) لسرعة البدء في الدراسات الفنية الخاصة بإنشاء كوبري المشاه العلوي.
وحول طلب النائبة فايزة صالح (بشأن بطء أعمال تطوير محطة سكك حديد التوفيقية بإيتاي البارود)، أوصا اللجنة بقيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر ببحث ودراسة مدى إمكانية إطالة رصيف المحطة فوراً ليتناسب مع حركة القطارات، وإدراج ذلك ضمن أعمال التطوير الجارية.

التعليم: 25 جنيه قيمة بدل تالف لفقد رقم جلوس الشهادة الإعدادية.. و50 جنيه للثانوية العامة
«التعليم» تحدد موعد ومبالغ أقساط المصروفات المدرسية لعام 2027
«التعليم» تحدد درجة نجاح طلاب النظام الجديد بالثانوية في اللغة الأجنبية الثانية





