«دكتور العلاقات الدولية بخبرة 35 عاما».. من هو بدر عبدالعاطي وزير الخارجية الجديد؟

وزير الخارجية الجديد بدر عبدالعاطي
وزير الخارجية الجديد بدر عبدالعاطي

مسيرة كبيرة قضاها بدر عبدالعاطي داخل أروقة وزارة الخارجية تدرج في جميع مناصبها ليصبح وزير بدرجة دكتوراة في العلاقات الدولية.. ومهندسًا لمسيرة العلاقات الدبلوماسية المصرية بالاتحاد الأوروبي.

 

فبدر عبدالعاطي وزير بدرجة دكتوراه في العلاقات الدولية وأحد راسمي مسيرة العلاقات الدبلوماسية المصرية على مدار أكثر من 35 عامًا قاد فيها الدفة بالعديد من الملفات الشائكة ليحمل إرثا عريقًا من نجاح ذوي الياقات البيضاء.

 

يحمل بدر عبدالعاطي باع كبير من الحكمة والدبلوماسية في حل القضايا المختلفة؛ فمن هو الدبلوماسي المخضرم صاحب التاريخ العريق والمسيرة الحافلة بالإنجازات على مدى أكثر من ثلاث عقود والتي تكللت بأن يصبح وزيرا للخارجية.

 

اقرأ أيضا: التشكيل الكامل لنواب الوزراء في حكومة مدبولي الجديدة

 

بدر عبدالعاطي.. مسيرة دبلوماسية لامعة

 

شق بدر عبدالعاطي مسيرته الدبلوماسية بخطى ثابتة مُنذ عام 1987 عندما كان باحثًا في "مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية " خلال الفترة من عام 1987 حتى 1989، ليبدأ بعد ذلك مسيرته الدبلوماسية مع أصحاب الياقات البيضاء.

 

تدرج عبدالعاطي داخل وزارة الخارجية في العديد من المناصب من ملحق دبلوماسي عام 1989 ليصل لأعلى المناصب ويصبح وزيرًا للخارجية في يوليو 2024.

 

تستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير الآتي من هو السفير بدر عبدالعاطي الذي يقود رؤية مصر الدبلوماسية خلال السنوات المُقبلة..

 

بدر عبدالعاطي.. وزير بدرجة دكتوراة في العلاقات الدولية

حصل بدر عبدالعاطي على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1987 من جامعة القاهرة، ثم نال درجة الماجستير في العلاقات الدولية من الجامعة ذاتها عام 1996.

 

وفي عام 2003 حصل على دكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية  بجامعة القاهرة.

 

35 عامًا من الدبلوماسية 

أكثر من ثلاث عقود من الخبرة الدبلوماسية، جعلت السفير بدر عبدالعاطي أحد أبرز الكفاءات في وزارة الخارجية، وهو ما دفع الكثير أن يطلقوا عليه مؤخرًا مهندس العلاقات المصرية الأوروبية.

 

عمل ملحقًا دبلوماسيًا في وزارة الخارجية بين عام 1989 حتى 1991.

 

ثم عمل لمدة 5 سنوات سكرتير ثالث في سفارة مصر بتل أبيب، وأصبح مسؤولًا عن الشؤون الداخلية الإسرائيلية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين عامي 1991و1995.

 

ليصبح بعد ذلك سكرتيرًا ثانيًا في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997. 

 

كما تولى منصب عضو الوفد المصري في مؤتمر القاهرة الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1996.

 

ثم أصبح سكرتير أول بمكتب وزير الخارجية ومسؤول عن ملفي السلام بالشرق الأوسط والشؤون الأفريقية خلال الفترة من 2001 لـ 2003.

 

كما عمل مستشارًا في سفارة مصر بواشنطن، والمسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية والكونجرس الأمريكي خلال الفترة من 2003 و2007.

 

كما كان محاضرًا في أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية في عام 2003، وخلال تلك الفترة أصدر العديد من المؤلفات والمقالات في مجال السياسة الدولية.

 

ليصبح بعد ذلك مديرًا للشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية بين عامي 2007 و2008.

 

ثم أصبح نائب رئيس البعثة المصرية في بروكسيل خلال الفترة من 2008 لـ 2012.

 

ليترقى بعد ذلك ويصبح نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي خلال عامي 2012 و2013.

 

وخلال الفترة من 2013 لـ 2015 أصبح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

 

وخلال الفترة من عام 2015 لـ2019 أصبح سفير مصر في ألمانيا.

 

بدر عبدالعاطي.. جوائز عديدة

حصل السفير بدر عبدالعاطي، على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لجهوده وإسهاماته في تعزيز السلم والأمن الدوليين. 

 

فقد حصل على وسام الاستحقاق من جمهورية ألمانيا الاتحادية في6 أكتوبر 2020، تقديرًا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، وجهوده في تعزيز التعاون الثقافي والتجاري بين البلدين.

 

كما منحت وزارة الخارجية جائزة التميز الدبلوماسي للسفير بدر عبدالعاطي تقديرًا لخدماته المتميزة في السلك الدبلوماسي، ومساهماته في تحقيق أهداف السياسة الخارجية المصرية.

 

وكرمته جامعة القاهرة، حيث حصل على شهادة تقدير لإسهاماته في تعزيز العلاقات الأكاديمية والدبلوماسية بين مصر ودول العالم، ولجهوده في دعم التعاون العلمي والثقافي.

 

كل هذه التكريمات والجوائز تعكس التقدير الدولي والمحلي للدور الدبلوماسي الذي لعبة السفير بدر عبدالعاطي في تعزيز السلم والأمن الدوليين بدبلوماسيته المحنكة.