تقرير اقتصادي يرصد التحديات أمام الشركات العاملة في الاتحاد الأوربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير اقتصادي حديث صادر بالتزامن مع مؤتمر الاستثمار الاوربي المصري المشترك المنعقد بالقاهرة حاليا أن الاتحاد الاوروبي يواجه تحديات بيئية هائلة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة للحد من انبعاثات الكربون وحماية البيئة وقد أدى ذلك إلى فرض قيود بيئية صارمة على المصانع.

وأضاف التقرير أن معايير الانبعاثات الصارمة تفرض معايير صارمة على انبعاثات غازات الدفيئة من المصانع مما يجبر الشركات على الاستثمار في تقنيات جديدة لخفض انبعاثاتها.

وأضاف التقرير أن هناك مزيد من الرسوم البيئية التى تفرض مما يجعل هناك مزيد من فرض رسوم عالية على الشركات التي تخالف معايير الانبعاثات مما يزيد من تكاليف الإنتاج.

وأضاف التقرير أن إجراءات حظر استخدام بعض المواد الكيميائية الضارة بالبيئة أجبر الشركات على البحث عن بدائل جديدة تشكل.

وأكد التقرير الحكومي أن هذه القيود البيئية أصبحت عبئا كبيرا على الشركات الأوروبية خاصة الشركات كثيفة الاستخدام للطاقة.

وأضاف التقرير أن الأزمة الأخرى أمام الاتحاد الأوربي والتى تأثر على الاقتصاديات الأوربية هي شيخوخة المجتمعات الأوروبية حيث يعاني الاتحاد الاوروبي من ظاهرة شيخوخة السكان والتي تعنى تزداد نسبة كبار السن وتنخفض نسبة الشباب ونتيجة للتغير والسكاني يتقلص نصيب الاشخاص في سن العمل في الاتحاد الاوروبي.

فقد ينخفض عدد العاملين بمعدل 0.4% كل عام حتى عام 2040 لتمثل أكثر من 20% من القوة العاملة بحلول عام 2040.

وأضاف التقرير أن شيخوخة المجتمعات الأوربية يترتب عليها أيضا نقص في العماله الشابه فقد أصبح الاتحاد الاوروبي يواجه حاليا بالفعل نقصا في العمالة الشابة مما يشكل عبئا على الشركات التي تواجه صعوبة في العثور على عمالة ماهرة.

وأضاف التقرير أن المشكلة الأخرى هي ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية مع تزايد معدلات الشيخوخة حيث يزداد تكاليف الرعاية الصحية على الدول الاوروبية مع ازدياد عدد كبار السن مما يؤدي إلى ارتفاع الضرائب على الشركات.

وأضاف التقرير أن المشكلة الأخرى أيضا الناتجة عن ارتفاع معدلات الشيخوخة بالمجتمعات الأوربية هي انخفاض معدلات الابتكار حيث يمكن أن يؤدي نقص الشباب إلى انخفاض معدلات الابتكار في الشركات الأوروبية حيث تشكل شيخوخه المجتمعات الاوروبية تحديا كبيرا للاقتصاديات الدول الاوروبية مما يدفع الشركات الى البحث عن بدائل لخفض تكاليف الانتاج وتحسين قدرته على التنفسية.

وكشف التقرير أيضا عن مشكلة جديدة امام الشركات الأوربية وهي ارتفاع اسعار الطاقة في اوروبا حيث تعاني الدول الاوروبية من ارتفاع أسعار الطاقة خاصة بعد الأزمة الاوكرانية فقد حدثت زيادة كبيرة في أسعار الغاز والكهرباء وصلت إلى الضعف في دول الاتحاد الاوروبي حيث بلغت أسعار كهرباء في عام 2023 إلى 28.9 يورو لكل 100 كيلو وات ساعة مقارنة بـ 23.7 يورو لكل 100 وات ساعة في عام 2021 بالإضافة إلى وصول سعر الغاز إلى 11.9 يورو لكل 100 كيلو وات ساعة في عام 2023 مقارنة بي 7.8 يورو لكل 100 كيلو وات ساعة في عام 2021 فقد أثرت هذه الزيادة في أسعار الغاز والكهرباء على تكاليف تشغيل المصانع بشكل سلبي خاصة الصناعات التي تعتمد على الطاقة بشكل كبير يؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف الإنتاج خاصة في الصناعات التى تشكل تكاليف الطاقه جزءا كبيرا من تكاليف الإنتاج في العديد من القطاعات مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلعة والخدمات.

وأضاف التقرير أننه بالإضافة إلى ذلك انخفاض القدرة التنافسية للشركات الأوربية حيث تصبح الشركات الاوروبية اقل قدرة على المنافسة مع الشركات في الدول ذات أسعار الطاقة المنخفضة وهو ما جعل الشركات الأوربية تبحث عن بدائل لمصادر الطاقة التقليدية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار التقرير أن ارتفاع أسعار الطاقة يشكل تحديا كبيرا الاقتصاديات الدول الاوروبية مما يدفع الشركات إلى البحث عن مواقع إنتاج ذات تكاليف طاقة منخفضة.