أحزان الفيزياء وأفراح التاريخ تضع وزارة التعليم فى مأزق التسريبات

بكاء أمام لجان الفيزياء بسبب صعوبة الأسئلة
بكاء أمام لجان الفيزياء بسبب صعوبة الأسئلة

حالة من السخط والاستياء انتابت طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية «الرياضة والعلوم» بسبب صعوبة الفيزياء فى اليوم الخامس للامتحانات والتى أطاحت بفرحة الطلاب بسهولة الامتحانات فى الأيام الأربعة السابقة التقت «الأخبار» مع عدد من الطلاب حيث أكد عدد كبير منهم ان الامتحان تضمن ٥٠ سؤالاً منها ٢٠ فقط مستواهم فوق المتوسط والباقى صعب فى مستوى الطالب المتفوق.

كما أن الأسئلة تحتاج إلى تركيز شديد، وهناك مسائل تتطلب معلومات كثيرة عن المادة العلمية قبل الإجابة عنها، موضحين أنها من المنهج ولكن الإجابة عنها تراكمية فى كثير من المعلومات بالإضافة إلى ما سمعوه عن تسريب امتحان الفيزياء كاملاً من خلال جروبات شاومينج المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة « تليجرام» فأصبح هناك مساواة كبيرة بين من استعد جيدًا من خلال مذاكرته ومن لم يستعد.

من جانبها شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على طلاب الثانوية العامة بعدم اتباع جروبات الغش الإلكترونى التى تزعم تسريب امتحان الفيزياء للصف الثالث الثانوى 2024 على تليجرام بمقابل مادى من الطلاب، وأكدت أن امتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بالاتفاق مع الجهات السيادية  لذلك لا يمكن الوصول إلى أوراق امتحانات الثانوية العامة قبل بدء اللجان.

أما طلاب الشعبة الأدبية وكأنهم يأكلون الشهد فقد كست الفرحة وجوههم وتعالت البسمة من شفاههم بسبب سهولة امتحان التاريخ الذى كلل تعبهم بسعادة مستحقة ودفعة قوية للأمام تساعدهم فى استكمال باقى الامتحانات ولكن دائماً ما تأتى الرياح بما لا تشتهى بعض السفن فقد عبر عدد من الطلاب عن غضبهم بسبب المعلومات المتداولة والتى سمعوها داخل اللجان بتسريب امتحان التاريخ بمجرد توزيع أوراق الأسئلة.

ومن جانبه شدد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أى أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

جاء ذلك خلال تفقده الامتحانات بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية بالقليوبية، حيث يؤدى بها إجمالى عدد الطلاب٤٩٠ طالبًا وطالبة، ويبلغ عدد طلاب الشعبة العلمية الذين يؤدون امتحان مادة الفيزياء ٣٣٤ طالبًا وطالبة، وعدد طلاب الشعبة الأدبية الذين يؤدون امتحان مادة التاريخ ١٥٦ طالبًا وطالبة، بعدد ٢٥ لجنة.

كما تفقد عددًا من اللجان بالمدرسة، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة  التاريخ، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفير الجو المناسب والطمأنينة.

كما تفقد الوزير عددًا من اللجان أثناء تأدية الطلاب مادة الفيزياء واصدر قرارا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة امتحان الفيزياء بعد شكوى الطلاب من صعوبة الأسئلة.