الإسكان الاجتماعى.. حلم الشقة لم يعد بعيدا| 666 ألف وحدة لمحدودى الدخل ومليون ضمن مبادرة رئاسية

الإسكان الاجتماعى
الإسكان الاجتماعى

 خلال 10 سنوات تحول حلم المواطن البسيط فى الحصول على شقة تتناسب مع دخله المحدود إلى حقيقة مؤكدة، بعد أن أولت الحكومة فى عهد الرئيس السيسى، اهتمامًا كبيرًا لمجالات الإسكان، إذ عملت على توفير نماذج مختلفة من البرامج لمواجهة الطلب المتزايد على السكن، سواءً فى الريف أو الحضر، من خلال 16 إعلانًا ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».

وفى إطار مساعيها للحد من الآثار السلبية للنمو العمرانى غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يتناسب مع مستوى دخله، أعطت الحكومة الأولوية للشباب وذوى الدخول المحدودة، وأيضًا توفير وحدات سكنية لذوى الدخول المتوسطة، بالتوازى مع إتاحة وحدات فاخرة لذوى الدخل الأعلى.
ونجحت الدولة فى تنفيذ العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعى، بهدف توفير وحدات سكنية لائقة بأسعار ملائمة، مع ميزة السداد بنظام التمويل العقارى، فالحكومة قامت خلال الفترة من 2014 وحتى الآن بتنفيذ نحو 1.4 مليون وحدة سكنية، تم الانتهاء من أكثر من مليون و50 ألف وحدة، ويجرى العمل على تنفيذ نحو 350 ألف وحدة أخرى بمشروعات متنوعة، بتكلفة إجمالية بلغت 607 مليارات جنيه.

وكانت الحصة الأكبر من الوحدات لبرنامج الإسكان الاجتماعى، إذ تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 666 ألف وحدة سكنية، وجار تنفيذ نحو 258 ألف وحدة سكنية، وجار طرح نحو 76 ألف وحدة سكنية لتنفيذ الطلبات الواردة لصندوق الاسكان الاجتماعى بالإعلان الأخير.

وذلك بالإضافة إلى بيع أكثر من 16 ألف وحدة للوزارات والمحافظات والجهات المختلفة، كما أنه جار تنفيذ 27 ألف وحدة لمتوسطى الدخل، وبلغت نسبة المستفيدين من الذكور بالبرنامج 76 ٪ و24 ٪ من الإناث، وبلغ الدعم النقدى الممنوح من الصندوق للمستفيدين 9 مليارات جنيه، وبلغت قيمة التمويل الممنوح للعملاء 68.8 مليار جنيه، وذلك بمشاركة 31 جهة (بنوك وشركات تمويل عقارى).. كما تخطت عدد الوحدات السكنية التى تم طرحها ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين لمحدودى ومتوسطى الدخل، حاجز المليون وحدة سكنية وهو الحلم الذى سعى له الصندوق منذ عام 2014 ونجح فى تحقيقه، مشددة على أن الصندوق مستمر فى طرح الوحدات السكنية هادفًا للوصول إلى المليون الثانى.

اقرأايضا| 1.6 مليون مواطن يقدمون طلبات لحجز وحدات سكنية بمشروع سكن لكل المصريين

ونجح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى فى طرح 16 إعلانًا ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين للمواطنين منخفضى الدخل، بينما طرح 3 إعلانات للمواطنين متوسطى الدخل بمشروعات (سكن مصر، دار مصر، جنة) بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية.