توقف تام للغاز: مشكلة فنية تؤثر على مصر

رئيس الوزراء يكشف أسباب انقطاع الكهرباء

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء يوم أمس. وتعود هذه المشكلة إلى أحد الحقول الغازية الموجودة في دول الجوار والتي تمد مصر بالغاز عبر الشبكة الإقليمية. ونتيجة لعطل فني، خرج هذا الحقل عن الخدمة لأكثر من 12 ساعة، مما أدى إلى توقف تام لتدفق الغاز.

اقرأ أيضا: الحكومة تعد بحل نهائي لأزمة قطع الكهرباء

وأكد رئيس الوزراء خلال كلمته في المؤتمر الصحفي اليوم، الثلاثاء، أنه تابع الأمر على مدار الساعات الماضية حتى تم حل المشكلة وعاد الحقل للعمل بكامل طاقته.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقد اجتماعا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال.

 

جاء ذلك بحضور كلا من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، و الدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

 

وفي هذا الإطار، لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية