بعد وفاة 45 شخصًا داخل مبنى سكنى بالكويت.. التحفظ على مالك العقار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محمد‭ ‬عطية

 أكثر من 190 شابًا من جنسيات مختلفة، سافر كل منهم بحثًا عن لقمة عيشه للعمل في دولة الكويت، مرت الأيام والشهور عليهم وهم يعملون ليلاً ونهاراً من أجل مستقبل أفضل لهم، إلا أن القدر كان له كلمته؛ فقبل أيام قليلة من عيد الأضحى وكان منهم من جهز أغراضه للعودة لوطنه لقضاء إجازة العيد وسط أسرته وعائلته، بعد شهور طالت العام أو تزيد قليلا، لكن لم يتخيل أحد منهم أنه سيعود لوطنه وأهله جثة هامدة داخل صندوق.. كارثة حقيقية استيقظ عليها سكان مدينة المنقف بالكويت عندما اشتعلت النار في بناية يسكنها العمال من جنسيات مختلفة، تفاصيل أكثر إثارة سوف نسردها لكم داخل السطور التالية، خاصة بعدما أمر وزير الداخلية الكويتي التحفظ على مالك العقار الكويتي والحارس مصري الجنسية.

أصوات استغاثة.. تصاعد ألسنة نيران.. يقفز شباب من أدوار عالية.. مشهد مرعب للغاية وفاجعة حقيقية استيقظ عليها أهالي منطقة المنقف بجنوب الكويت في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الماضي؛ عندما شب حريق ضخم بمبنى سكني مكون من 6 طوابق والذي يضم سكنا للعمال يضم في شقق البناية 196 عاملاً جميعهم يسكنون داخل ذلك المبنى الصغير.

في الوقت ذاته تلقى مركز الإطفاء بلاغًا في تمام الرابعة والثلث فجرًا تقريبًا يفيد بنشوب حريق ضخم بإحدى المباني السكنية في منطقة المنقف بجنوب الكويت، سرعان ماتحرك رجال الإطفاء وفور الوصول وفي وقت قياسي تمكنوا من السيطرة على الحريق الذي للأسف امتد لطوابق العقار بأكمله، لكن المشكلة أن الحريق نشب في وقت مبكر من الصباح، حينما كان سكان المبنى نائمين، وتبين أن كثيرا من الوفيات جاءت بسبب كثافة الدخان الذي أغلق كل المنافذ والممرات الأرضية في المبنى مما أعاق حركة الساكنين، كما أفادت التحريات الأولية للحريق إلى سوء تخزين في الطابق الأرضي؛ حيث تبين وجود العديد من سلندرات الغاز في المبنى وقد تكون السبب الأساسي للحريق.

دقائق وانتقل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف إلى موقع الحريق لتفقده، كما استمع إلى شرح مفصل من مدير عام الإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء عيد العويهان حول ملابسات الحريق، كما أمر وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف بالتحفظ على مواطن كويتي وهو أحد مسئول الشركة وآخر وهو حارس العقار وهو مصري الجنسية على خلفية واقعة الحريق، كما أمر بالتحفظ على مالك العقار الذي شهد الحريق، كما طلب من البلدية إزالة العقارات المخالفة بداية من يوم غد من دون سابق إنذار للمخالفين مشيرا إلى أنه سيتم العمل على معالجة قضية تكدس العمالة والإهمال حيالها.

إلا أن في الوقت نفسه قررت وزيرة الأشغال العامة وزيرة البلدية نورة المشعان وقف جميع قيادات فرع بلدية الأحمدي عن العمل بسبب الحريق وإحالتهم للتحقيق، وقال مدير عام البلدية سعود الدبوس إنه تم إيقاف عدد من المسئولين عن العمل للصالح العام بما فيهم نائب المدير العام لشؤون محافظة حولي والأحمدي ومدير فرع بلدية الأحمدي بالتكليف ومدير إدارة التدقيق والمتابعة والهندسية، ورئيس قسم إزالة المخالفات بالأحمدي، كما كلفت نظراء المدراء بالفروع الأخرى القيام بعملهم لحين الانتهاء من التحقيق بملابساته الفاجعة.

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية؛ أن الحادث أسفر عن وفاة أكثر من 45 شخصًا وأن معظم العمال الضحايا وغالبية حالات الوفاة نتجت عن الاختناق من الدخان خلال النوم وبسبب التكدس وقت الحريق وهذا ما أظهر تكدس الجثث في الممرات، كما أعلنت تعاملها وتقديمها للرعاية الطبية الكاملة حتى الآن لـ 43 حالة متأثرة جراء الحريق بإصابات متفرقة، منها إصابات بليغة، و4 حالات وصلت متوفاة، كما ذكرت أن المصابين توزعوا على عدة مستشفيات في البلاد، بواقع 21 حالة في مستشفى العدان، و6 حالات في مستشفى الفروانية، وحالة واحدة في الأميري، و11 حالة في مستشفى مبارك، و4 حالات في مستشفى جابر، وذلك لتلقي العلاج اللازم، كما تبذل سائر الفرق الطبية جهودها اللازمة كافة، لتقديم الرعاية والعناية الفائقة لهم وعلى الفور، كما وضحت أن الوزارة تتابع عن كثب حالة المصابين، وتنسق مع المستشفيات المعنية والجهات المعنية في البلاد؛ لتوفير الاحتياجات الضرورية كافة، ولضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية. كما شكلت الوزارة فرق طبية متخصصة لمتابعة حالات المصابين وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم ولذويهم.

في الوقت ذاته أرسل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد ببرقيات تعاز لأسر ضحايا حريق مبنى عمالي في منطقة المنقف عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا حادث الحريق المؤسف والذي أسفر عن وفاة وإصابة العشرات كما أعرب عن بالغ تأثره ومشاركة ذويهم أحزانهم وآلامهم بهذا المصاب الجلل سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن بالشفاء العاجل للمصابين، كما وجه المسئولين بالمتابعة الفورية للوقوف على أسباب اندلاع هذا الحريق ومحاسبة المسئولين عن حدوثه حتى لا يتكرر مثل هذا الحادث المؤسف مستقبلاً.

في الوقت ذاته تقدمت جمهورية مصر العربية بخالص التعازي لدولة الكويت الشقيقة حكومةً وشعبًا إثر حادث حريق البناية بمنطقة المنقف، من خلال المتحدث باسم وزارة الخارجية ندعو الله عز وجل أن يتغمد ضحايا الحادث الأليم برحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يكتب الشفاء العاجل للمصابين .

كما تقدم الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بخالص العزاء والمواساة إلى دولة الكويت الشقيقة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، في ضحايا الحريق متوجها بخالص العزاء والمواساة لأُسر وأهالي ضحايا الحريق سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يغفر لهم ويتغمَّدهم بموفور رحمته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضا : الكويت تتخذ إجراءات فورية وحاسمة عقب حريق «المنقف»

;