لجنة التطوير العقاري تضع مقترحا لحل تحديات تأخر بعض مستحقات شركات المقاولات

 المهندس داكر عبد اللاه عضو شعبة الاستثمار العقاري
المهندس داكر عبد اللاه عضو شعبة الاستثمار العقاري

تعد متأخرات مستحقات شركات المقاولات لدى بعض الجهات معوق لتنفيذ المشروعات في مواعيدها و تؤثر على جاهزية شركات المقاولات للتنفيذ لوجود نقص في السيولة في بعض الاحيان.

يقول المهندس داكر عبد اللاه عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية وعضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الاعمال المصريين أن تأخر بعض جهات الاسناد في صرف مستحقات شركات المقاولات يؤثر بشكل مباشر على الوفاء بعملها تجاه المشروعات التي تقوم بتنفيذها بسبب نقص السيولة وهذا ينعكس على تأخر في تسليم المشروعات و فرض رسوم و غرامات على شركات المقاولات لعدم التنفيذ في المواعيد المحددة .

واقترح المهندس داكر عبد اللاه أنه يمكن التغلب على هذا التحدي بأكثر من حل ومنه بيع شركات المقاولات لمديونياتها تجاه جهات الاسناد الى شركات التمويل العقاري مقابل دفع شركات المقاولات لفائدة مناسبة على هذه المستحقات التي ستقوم شركات التمويل بدفعها للشركات.

و نوه أيضا إلى إمكانية قيام القطاع المصرفي ممثلا في البنوك الوطنية او التجارية بشراء مستحقات شركات المقاولات خاصة التي لدى الجهات الحكومية من خلال وثائق رسمية تخرج من جهات الاسناد سواء مؤسسات حكومية أو هيئات أو وزارات تثبت مستحقات الشركات بالارقام وموافقتها على سدادها للبنوك بنظام الاقساط مقابل فائدة وقد يتم الاتفاق بين شركات المقاولات و جهات الاسناد على تحملها .

و أشار داكر عبد اللاه إلى وجود مستحقات لقطاع المقاولين بالمليارات لدى جهات الاسناد قد تصل الى 50٪ من المشروع في بعض الحالات وهذا يعطل عمل شركات المقاولات لعدم وجود سيولة لديها كافية وتأخر استلام مستحقاتها من جهات الاسناد .

وأضاف داكر أن هذا المقترح سيسرع من وتيرة تنفيذ المشروعات والالتزام بالمواعيد المقررة لتسليم المشاريع ويمنع أي تعثر يحدث وبذلك يلتزم المقاول بمواعيد التنفيذ والتسليم بدون غرامات ولا تتعثر خطط جهات الاسناد في استلام مشروعاتها وتحقيق النهضة العمرانية والانشائية المستهدفة .

و من جانبه دعا المهندس أسامة أبو رية عضو شعبة الاستثمار العقاري الى ضرورة ايجاد بدائل لصرف مستحقات بعض شركات المقاولات و لتوفير مزيد من السيولة لشركات المقاولات و المطورين العقاريين اقترح ان تشمل مبادرات التمويل العقاري القائمة الوحدات الجاري تنفيذها وليست الوحدات التي تم الانتهاء منها فقط مع أخذ جميع الضمانات الكافية حتى يحدث رواج بالقطاع العقاري بشكل أكبر وضخ سيولة نقدية في السوق بشكل غير مباشر .

اقرأ أيضا تراجع معدلات شراء الذهب في الأسواق