طلاب أسيوط: النحو غير مباشر والامتحان يحتاج لأكثر من 3 ساعات للإجابة

 لجان الثانوية العامة بمحافظة أسيوط
لجان الثانوية العامة بمحافظة أسيوط

حالة من الرضا شهدتها بعض لجان الثانوية العامة بمحافظة أسيوط بعد امتحان اللغة العربية، رغم تكرار شكاوى أسئلة النحو غير المباشرة، بالإضافة إلى طول الامتحان وقصر الوقت المخصص للإجابة، الأمر الذي أكده أغلب الطلاب، عندما قالوا إن الامتحان كان يحتاج لاكثر من 3 ساعات.

قال ديفيد جورج، طالب بمدرسة ناصر الثانوية، إنه يشعر بحالة من الرضا عن أدائه في امتحان اللغة العربية، ولكن كان يحتاج الامتحان لوقت أطول من الوقت المحدد، حيث أن الساعات الـ3 لم تكن كافية، خاصة وأن أسئلة النحو لم تكن مباشرة، بالإضافة إلى طول القطعة، والتي تحتاج لوقت أطول لقراءتها بتأني وفهم.


اقرأ أيضا | محافظ المنيا يتفقد سير امتحانات الثانوية العامة في مادة اللغة العربية

وتابع أحمد حسام، طالب مدرسة ناصر الثانوية، أن امتحان اللغة العربية كان صعب على مقياس الطالب المتوسط، لأنه يحتوي على أسئلة كثيرة غير مباشرة، والوقت غير كاف بالمرة، وخاصة مع زيادة الوقت الذي يقوم فيه المراقبين بالتفتيش، حيث إنها كانت زيادة عن اللزوم، وإن المراقبين لديهم هوس تسريب السماعات، مما جعلهم يزيدون من وقت التفتيش داخل اللجنة مرة ومرتين وثلاثة، وهذه المحاولات بالفعل أخذت من وقت الامتحان.

وأضاف الطالب أحمد حسام أن الامتحان والقطعة كانت تحتاج وقت مضاعف، لأنها انقسمت من حيث الإجابة لنصفين، نصف مباشر والنصف الثاني غير مباشر، جعلنا نُجهد في إجابته، وجاء النحو على غير المتوقع، فجميع أسئلة النحو كانت غير مباشرة.

وأدى ٢٨١٣٢ طالبًا وطالبة بمحافظة أسيوط امتحان اللغة العربية، بعدد موزعين على عدد اللجان ٧٩ لجنة، وبالإضافة إلى لجنة مدرسة المتفوقين STM، حيث ينقسم عدد إلى ثلاثة أقسام الأول منهم ١٩ ألف ٥٦ طالبًا وطالبة شعبة علمى علوم، ١٥٧٦ طالبًا وطالبة علمى رياضة، أما عن شعبة الأدبى وعدد الطلاب بها ٧٥٠٠ طالب وطالبة، كما بلغ عدد المنتدبين على اللجان السير ٦٢٥٩ ملاحظًا، و ١٢٥٧ مقدر درجات، وتوفير ٢٣ استراحة للمراقبين على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

جديرًا بالذكر، أنه تم تجهيز الاستراحات وتوفير وسائل الراحة والأمان خلال الامتحانات، والتأكيد على المشرفين التواجد خلال طوال الفترة، وتجهيز غرف عمليات
 بالإدارات التعليمية الفرعية وربطها بالمركزية.