رصد انفجار ضخم على سطح الشمس.. هل يؤثر على كوكبنا؟| شاهد

الانفجار الضخم الذي تم رصده
الانفجار الضخم الذي تم رصده

 

أعلن موقع solarham العالمي، والمتخصص في متابعة الأحداث على سطح الشمس، عن رصده انفجار كبير للبلازما نتج عنه انبعاث كتلة إكليكية ضخمة، وذلك خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 22/6/024.

ويعتبر الانبعاث الإكليكي هو قيام الشمس بإطلاق كميات هائلة من المواد والمجالات المغناطيسية و الإشعاع الكهرومغناطيسي في الفضاء فوق سطح الشمس، تتوجه بين الكواكب أو حتى تذهب إلى خارج المجموعة الشمسية.

 

 

 

وأكد الموقع العالمي أن الانفجار الكبير للبلازما من الشمس تم ملاحظته من خلف الطرف الشرقي للنجم الضخم.

إقرأ أيضا| علماء: يوم الأرض سيصبح 25 ساعة  

ومن المعروف أن البلازما الشمسية تتألف من الإلكترونات والبروتونات، والتي يرتبط معها حدوث تغيرات هائلة واضطرابات في المجال المغناطيسي، والتي تؤثر في بعض الأحيان على الأرض والموجات السلكية واللاسلكية وترددات الأقمار الصناعية.

إقرأ أيضا| بعد ارتفاع درجات الحرارة.. حقيقة رش السحب بملح البحر لتبريد كوكب الأرض


 

وحول إمكانية تأثر الأرض بذلك الانفجار الضخم، شدد الموقع أن تلك الكتلة الإكليكية الناتجة عن الانفجار سيتم توجيهها بعيدًا عن كوكب الأرض ولن تؤثر علينا.

إقرأ أيضا| العلماء يرصدون كوكبا له غلاف جوي خاص وأرض صخرية


يذكر أنه تم رصد صباح الأربعاء 19 يونيو 2024 وجود ثلاث بقع شمسية كبيرة تواجه الأرض وهي تمتلك مجالات مغناطيسية غير مستقرة قادرة على انتاج توهجات من الفئة (M) المتوسطة أو (X) الكبيرة ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون. 

 

والبقع الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمسي الذي يسمى "الفوتوسفير" أو "كرة الضوء" وتظهر البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس، تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي حيث يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنه بما حولها.