صحيفة بريطانية: روسيا تتفوق على أمريكا كأكبر مورد للغاز إلى أوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "فيننشال تايمز" البريطانية، اليوم الأحد 16 يوينو، بحسب شركة "إيسيس" الاستشارية، إنه لأول مرة منذ ما يقرب من عامين، تجاوزت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في مايو الصادرات الأمريكية.

وأكدت الصحيفة البريطانية، على أن أمريكا تفوقت على روسيا كمورد رئيسي للغاز إلى أوروبا في سبتمبر 2022، ومنذ عام 2023، قدمت الولايات المتحدة 20% من مجموع واردات الغاز الأوروبية.

اقرأ أيضًا: ضغوط جديدة لخفض واردات الغاز المسال الأوروبية من روسيا هذا العام

وبحسب شركة "إيسيس" الاستشارية، فإن إمدادات الغاز الروسية عن طريق خط الأنابيب في البحر تجاوزت كميات الغاز الأمريكي في مايو الماضي، حيث بلغ حجم الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا 15% من واردات القارة، بينما استحوذ الغاز الأمريكي على 14% من إجمالي واردات الغاز الأوروبية الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2022.

وصرح رئيس قسم تحليل سوق الغاز في "إيسيس"، توم مارزيك مانسر: "بأنه لأمر مدهش أن نرى كيف أن حصة الغاز الروسي في السوق الأوروبية تتزايد بعد كل ما مررنا به، وبعد كل الجهود المبذولة للحد من واردات الغاز من روسيا وتقليل المخاطر في مسألة إمدادات الطاقة".

وفي سياق متصل، يحاول الاتحاد الأوروبي التخلي عن الغاز الروسي، لكن دولا أوروبية تواصل استلام الغاز الطبيعي الروسي عبر أنابيب تمر من الأراضي الأوكرانية، وفي نهاية العام الجاري سينتهي عقد ترانزيت نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

ورغم الحرب الروسية الأوكرانية، واصلت شركة "جازبروم" الوفاء بالتزاماتها بموجب العقد المبرم مع شركة "نفتوجاز" الأوكرانية، حيث قامت بتوريد حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى النمسا وسلوفاكيا.