في خطبة عرفة:

ماهر المعيقلي: إخواننا في فلسطين مسّهم الضرّ وتألموا من أذى عدوهم سفكًا للدماء

ماهر المعيقلي
ماهر المعيقلي

استذكر الشيخ ماهر المعيقلي، إمام الحرم المكي، أهل فلسطين في خطبته بمسجد نمرة، في خطبة عرفة، بالمشاعر المقدسة، حيث أدى حجاج بيت الله صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا.

وفي خطبته، طالب الشيخ ماهر المعيقلي بالدعاء لأهل فلسطين، الذين يرزخون تحت وطأة العدوان الإسرائيلي، حيث قال: "ادعوا الله لأنفسكم ولوالديكم ولمن له صلة بكم، فمن دعا لأخيه بظهر الغيب قال له الملك الموكل به آمين ولك بمثل".

وأردف قائلًا: "وادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا من أذى عدوهم سفكًا للدماء، وإفسادًا في البلاد، ومنعًا من ورود ما يحتاجون إليه من طعام ودواء وغذاء وكساء".

وألقى الشيخ ماهر المعيقلي خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة، حيث أكد أن الحج إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة، مضيفًا أن يوم عرفة موقف عظيم تضاعف فيه الحسنات وتُغفر فيه السيئات.

اقرأ أيضًا: إمام خطبة عرفة: يجب الحفاظ على الضروريات الخمس وهي حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض

وبدأ منذ صباح باكر اليوم توافد حجاج بيت الله الحرام على صعيد جبل عرفات من أجل أداء الركن الأعظم من الحج، وهو الوقف بعرفات.

وقضى الحجاج ليلتهم في مشعر منى، حث أمضوا يوم التروية، قبل انطلاقهم إلى صعيد جبل عرفات، لأداء الركن الأعظم من الحج، وفقًا لما جاء على لسان الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، حينما قال: "الحج عرفة".

ومع غروب شمس يوم عرفة سينفر الحجيج إلى مشعر مزدلفة "المشعر الحرام" لاستكمال مناسك الحج، وهو ثالث المناسك المقدسة للحج.

ويحتفي المسلمون في كل أنحاء العالم، اليوم السبت، بيوم عرفة، وهو خير يوم تطلع فيه الشمس. ويصوم معظم المسلمين، عدا الحجاج على صعيد عرفات، هذا اليوم، إحياءً للسنة النبوية الشريفة.