محمد علي السيد يكتب: دروب الحج ..سيدي أبوالحسن الشاذلي 93

محمد علي السيد
محمد علي السيد

(مضت سنوات المحن.. وجاءت سنوات المنن)
 21عاما بمصر •• سيدي أبي الحسن الشاذلي (595-656هـ)
مجيئه من تونس 635 هـ سن 40 ووفاته سن 61 
وسط الصحراء الشرقية ، فى (حميثرة )
 من علامات درب الحج المصري (قوص ــ عيذاب)
••
الشاذلي لأعتكافه بقرية (شاذُله) تونس 
••
ولد بالمغرب ••قرية غمارة، 
برع فى علوم الدين 
وتعلم فى (بغداد) يد
الشيخ أبوالفتح الواسطي
(صاحب أول دعوة صوفية بمصر)
أمره بالعودة إلي غمارة بها (قطب) الزمان 
 ••
هناك التقي بأستاذة (عبدالسلام بن مشيش)
 أمره بالاعتكاف فى (شاذُله) بجبل زغوان 
 اكتملت معارفه••القى دروسه علي المريدين 
*
توجس منه أبوالقاسم بن البراء، قاضي تونس 
وشي به عند سلطانهم أبوزكريا يحيى
جمعه لمناظرة مع الفقهاء ••تفوق عليهم
••
حذر منه  السلطان الكامل  الأيوبي
سفره مبكرا للحج يبقى فترة بين المصريين 
أمر والى الإسكندرية بإبقاءه، 
فاجأه بالقاهرة متشفعاً لقبائل مظلومة، 
••
حاور أمامه القضاة أعجب به ••ضايفه 
••
عاد تونس ••التقي سيدي أبوالعباس المرسي (640هـ)
من الأندلس ••رافقه حتي وفاته ••قطب الشاذلية.
*
642هـ  أستقر بالإسكندرية  -كوم الدكة ً- 
درسوه •مسجد العطارين أسوة بأستاذه الواسطى 
خصص له السلطان نجم الدين أيوب 
أحد أبراج سور المدينة القديم، 
لأسرته والفقراء 
أنجب خمسة أبناء، ثلاثة ذكور، وابنتين.
••
أنتقل للمدرسة الكاملية  بالقاهرية
،(جامع الكاملية-دار الحديث الكاملية)
 للمشتغلين بالحديث النبوي و فقهاء الشافعية 
وريع وقف بالخرنفش  
••
زرع  الأراضي وتاجر في الخيول، 
(أعرف الله، ثم كن حيث تريد)
  الغني الشاكر أفضل من الفقير الصابر 
••
( قمحي اللون، نحيف الجسد، طويل القامة، فصيح اللسان، زينته عند كل مسجد يرتدي أحسن الثياب).
وصف تلميذه  ••سيدي أبوالعزائم ماضى

••
•  من أقواله  :
•  الجهل والرضا به من الكبائر، 
* لا نأخذ العهد  إلا على المتبحر في علوم الشريعة.
* الرداء الخشن للصوفية، يفشى سر لابسه 
ولا حرج ماداموا محسنين.
* لا تسرف في ترك الدنيا، فتحن أعضاؤك لها 
* برد الماء، فإنك إن شربت الماء الساخن قلت الحمد لله، تقولها بكزازة ( مضض)وإذا شربت الماء البارد 
فقلت الحمد لله، استجابت الاعضاء بالحمد.
•يكره المريد المتعطل،
* لا يكمل عالم في مقام العلم حتي يبتلي بأربع.. 
شماتة الأعداء••ملامة الأصدقاء••طعن الجهالة
••حسد العلماء.
فإن صبر جعله الله إماما يُقتدي به.
*
أبرز مواقفه 
معركة المنصورة (٣ محرم 678هـ)  هزيمة الصليبيين ، وأسر ملكهم لويس التاسع عشر في دار أبن لقمان، 
••كف البصر ••يقف وسط الناس والجنود 
صحبه العلماء العز بن عبدالسلام، وأبن دقيق العيد وغيرهم 
*.
في حميثرة، رحلته  الأخيرة  
ينزل جوار بئر ••يخلو إلي الله ••يقبض شوال 656هـ 
خاتمة ليلة اعتكاف على ربوة 
جمع  أصحابه••أوصي بخلافته لأبى العباس، 
لقنه بعض الأسرار
 دفن في الوادي
••
6 شهور  ذهاب الحج خلاف العودة!!
 يخرج من الإسكندرية فى رجب
يصل المدينة  في رمضان يبقى  شهرين 
يدخل مكهقبل وقفة عرفات  9 ذى الحجة.
*
الطريق الى حميثرة 
علامة الكيلو 40 .طريق مرسي علم ــ أدفو 
مقام سيدي سالم  أحد خدام المقام 
الفاتحة، 
••
(إلي سيدي الشاذلي) 
لافتة كبيرة يسارا  ومعدات توسعة طريق جنوب غرب 
••
120 كم  ••جبال على الجانبين ••حارة سد، 
، (جب بوصف  الرحالة ) نهايتها المقام
وهج الشمس فوقنا ولهيب الاسفلت تحتنا
يا الله 
••.
1991
توهان زيارة عالم فلسفة ألماني مسلم بجلباب أبيض وعمامة 
رفقته أستاذتى فلسفة محجبات وجلاليب بيضاء
وجزع مفاجئتهم بعدم الأحتفاء بالصوفى المتفرد 
وقد جاءتهم هجانة سلاح الحدود 
رصف الطريق وجهازلاسلكى  وطرح فكرة تعمير القرية وتجديد المسجد 
••
الوادي، ضيق، محاط  بالجبال ••تاريخيا مليئ بالضباع، 
أبن بطوطة أمضى ليله ومن معه 725 هـ 
يردون الحيوانات المفترسة،تتخطف متاعهم،
••
يتصدر زرقة السماء  
المأذنة وقبة المقام والمسجد•• أرضيته سجاد فاخر، 
يسارا ••سياج معدنى لمقام بكسوة خضراء
 مشغولات دار الكسوة لالخرنفش 
(أسم الشيخ وأيات مطرزة بالذهب والفضة.)
صندوق نذور، 
 ••
  1966 وزارة الأوقاف أنشئت المسجد 
و مدرسة تحفيظ القرآن.
 1972  رئاسة الجمهورية ومقصورة  للضريح.
1979  وزارة الأوقاف فرش بسجاد فاخر،
تبطين المقصورة بزجاج سميك، 
 صندوق نذور 
*.
  بئر  حميثرة على باب المسجد •• مياه مالحة ••
تجف فى الصيف 
 المياه العذبة من القصير، حصص أسبوعية 
وفناطيس مدن البحر الأحمر، والصعيد ••للمولد 
••
ربوة جبلية ••على اليمين ••تقارب أرتفاع المسجد  
عليها مسارات صعود وهبوط الأقدام والزمن 
••
المولد••الاسبوع الأول من ذى الحجه  
يبيتون عليها ••الليلة الكبيرة ••وقفة عرفات 
وإذا الصبح تنفس •• صلى لربك وأنحر الأضاحى
••
محاولات عديدةتعديل المولد بتاريخ الوفاة في شوال، 
لعدم التداخل مع طقوس الحج الحقيقية فى الحجاز 
، طبق  لفترة  ••وعاد الأهالي لسابق عهدهم
••
سرادقات تجار المولد (مسلمين ونصارى )
 تعرض ملابس العيد ••يبتاعها الصعايدة تبركا 
••
(ساحة الحاجة زكية)
حجرتان لنقباء الشيخ (لهم حصة تموين حكومية) 
 شرفة موائد خشبية للمريدين الطعام من إدفو300كم  
 حجرات المقيمين  ••رجال  ونساء.
(تجار من منطقة الحسين بالقاهرة،  ينفقون عليها 
وفروا مولدات كهربائية وميكروفونات 
شباب وشيوخ تفرغوا للخدمة
•• 
 أنشئت القرية  1982 بها مدرسة الفصل الواحد أصبحت مدرسة تعليم أساسي ••
140 منزل بالاسمنت 
لتوطين  العبابدة، يرعون  الإبل على الأمطار
 يتوسطها بيت رئيس القرية ••شاب صعيدى أسمر
••
نقتطى شرطة و حرس حدود، وحدة صحية
استراحات مكافحة الجراد، ساحات محافظات الصعيد 
••
اتوبيسات نقل عام الى  قنا وأسوان والقصير 
*
 اسماء فى  تطوير القرية
م حسب الله الكفراوى وزير التعمير(77-1991)
المحافظان
فريق يوسف عفيفى(81-1991)
لواء يسرى الشامى(91-1993) 
كمال الدين حسين عضو مجلس الشعب  (76-1995)
الشيخ محمد زكي الدين مدير الأوقاف 1981
*.
هديتى نسخ كتاب 
(المدرسة الشاذلية) د. عبدالحليم محمود
اختفت بعد دقائق فى المكتبة الكبيرة الخالية 
يأتيها الغزير من نسخ القرآن وكتب الفقه
 ••يتلهفها الزوار بركة،