بوتين: تجميد الأصول الروسية في الغرب «سرقة»

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة 14 يونيو، تجميد الأصول الروسية في الخارج بأنها "سرقة"، محذرا من أن الخطوة "لن تمر من دون عقاب".

وصرح بوتين، بأن البلدان الغربية تحاول التوصل إلى "أساس قانوني من نوع ما" لتجميد الأصول "لكن رغم كل محاولات الخداع، السرقة تبقى سرقة ولن تمر من دون عقاب".

اقرأ أيضًا: بوتين: نظام الأمن العالمي الجديد سيكون مفتوحًا أمام الجميع وحتى «الناتو»

وفي 22 أبريل الماضي، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن مصادرة الأصول الروسية المجمدة لصالح كييف هو إجراء غير قانوني سيخضع لتدابير انتقامية وإجراءات قانونية.

ولفت بيسكوف: "إلى أن هذا تعدي على ممتلكات الدولة، وعلى الممتلكات الخاصة، وهذا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يُنظر إليه على أنه أي إجراءات قانونية، فهي غير قانونية".

وأشار بيسكوف، إلى دعوة رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إلى النظر في مثل هذه القضايا بمزيد من الرصانة في هذا الشأن، حيث قالت إن اتخاذ مثل هذا القرار قد يؤدي إلى انهيار النظام الاقتصادي القائم. ويرى الكرملين أيضًا أن "هذا ليس سوى تحطيم لجميع أسس النظام الاقتصادي".

وأضاف: "إذا تم تنفيذ مثل هذه الإجراءات، بطبيعة الحال، فإن العديد من الدول، والعديد من المستثمرين سوف يفكرون عشر مرات قبل القيام بأي استثمارات في الاقتصاد الأمريكي أو تخزين ممتلكاتهم هناك".