تصعيد الحجاج للوقوف بعرفات فجرغد.. البعثة المصرية: تسكين إلكتروني لأول مرة بالمخيمات

حجاج بيت الله الحرام يستعدون للصعود إلى عرفات
حجاج بيت الله الحرام يستعدون للصعود إلى عرفات

محمد هاشم  - أحمد مدحت

تبدأ بعثة الحج الرسمية تصعيد الحجاج المصريين فجر غد إلى منطقة المشاعر المقدسة للوقوف بعرفات وأداء الركن الأعظم من الحج .. وأعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية أن غرفة عمليات بعثة حج القرعة فى مكة المكرمة، أعدت كشوفًا مدون بها أسماء الحجاج، ورقم مخيم كل حاج فى مشعرى عرفات ومنى، ورقم الحافلة التى ستقله إلى منطقة المشاعر المقدسة، وكذلك رقم الهاتف المحمول الخاص بعضو البعثة المرافق له فى الحافلة، وكذلك رقم الهاتف الخاص بالسائق، وتوزيع تلك الكشوف على فنادق إقامة الحجاج قبل التصعيد ب48 ساعة.. وأكد أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، شدد على ضرورة رفع درجات الاستعدادات؛ لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة، والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكن ضيوف الرحمن من أداء المناسك فى سهولة ويسر.

تجهيز المخيمات
كما أعلن الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بمنطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات. والتأكد من تقديم كافة الخدمات التى تمكنهم من أداء المناسك فى سهولة ويسر، مؤكدًا أنه يتابع أحوال الحجيج لحظة بلحظة.

اقرأ أيضًا | السيسى: الاستفادة بالدعم الفنى للبنك للقطاعين الحكومى والخاص

وكشف عن أنه لأول مرة، اعتمدت بعثة حج القرعة نظام التسكين الإلكترونى فى مخيمات البعثة فى منى وعرفات؛ وذلك لمنع دخول غير أعضاء البعثة للمخيمات.

وفيما يتعلق بمشعر عرفات، أكد أن بعثة القرعة نجحت هذا العام فى الحصول على موقع جديد ومتميز على شكل دائرى (u) لحجاج القرعة بمشعر عرفات، بالقرب من مسجد نمرة، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة الى المزدلفة؛ حيث سيقوم الحجاج فور وصولهم إلى مخيم القرعة بعرفات، بتحديد مخيمهم من خلال الأرقام المعلقة على المخيمات، والتى سبق وأن تم إعلانها للحجاج، وعقب انتهاء يوم عرفة، يقومون باستقلال الحافلات والنفرة إلى المزدلفة بكل سهولة.

ونظرًا للمحدودية المعروفة للمساحات بمشعر منى ، فقد خاطبت غرفة السياحة كافة الشركات المنفذة للحج للاحتياط بمشعر منى لعدم تزاحم الحجاج وحفاظًا على راحتهم وسلامتهم ، وشددت الغرفة على عدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر من خاصة من المرضى وأصحاب الأعذار وبمن لا يتوافر له مكان بمشعر منى وذلك دون ان يكون عليه فدية أو حرج ، واستندت الغرفة فى ذلك الى الفتوى رقم ٧٦٦١ التى أصدرها فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والتى تؤكد نفس المعنى .

ونظرًا لارتفاع درجات الحرارة هذا العام، فقد تم الاتفاق على تزويد مخيمات الحجاج بمشعر عرفات بكمية كبيرة من المراوح، بالإضافة الى أجهزة التكييف ذات القدرات العالية.

وأضاف أنه لأول مرة هذا العام، تمكنت بعثة القرعة، فى إطار التيسير على الحجاج والعمل على راحتهم، من التعاقد على تكييفات فريون جديدة، إضافة إلى التكييفات الصحراوية، لضمان راحة الحجاج، فى ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الموسم الجارى.

وأشار الى أنه تم هذا العام لأول مرة التعاقد مع أكبر الشركات لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى بحافلات مكيفة ، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية «جى بى إس».

بعثة الحج السياحى
من جانبها أكدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، إن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غد الجمعة ، وذلك لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات فى الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة ، كما تم وضع خطط بديلة للتحرك فى حال وجود زحام فى الطرق وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسئولة ، وتم إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بادلاء يعرفون المسارات البديلة فى حال وجود زحام .

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية وعددها نحو 17 لجنة سوف تنتقل جميعها إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات ، لافتة إلى أنه تم توزيع تلك اللجان على المخيمات التى يتواجد بها حجاج السياحة سواء حجاج المستوى الإقتصادى «البرى الإقتصادى طيران»، أو حجاج مستوى ال 5 نجوم ، مشيرة إلى أن مهمة تلك اللجان هى متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها الحجاج بمخيمات منى وعرفات ، والتدخل السريع لحل أية أزمات تواجه حجاج السياحة وذلك بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.

خدمات متميزة
ومن جانبه أكد ناصر تركى ، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحى ، ان هناك خدمات متميزة سوف تقدمها شركات السياحة كعادتها الى الحجاج طوال أيام المناسك بالمشاعر المقدسة ، تلك الخدمات تم تضمينها فى العقد الذى وقعته غرفة شركات السياحة مع شركة رحلات ومنافع السعودية التى فازت فى المناقصة التى طرحتها الغرفة.

وأشار إلى أنه للمرة الأولى هذا العام سيتم وضع أسماء حجاج السياحة على المخيمات الخاصة بهم ، موضحا أنه لن يسمح لأى من حاملى تأشيرات الزيارة أو أية تأشيرات غير الحج بالدخول إلى المخيمات ، موضحا أن هناك إجراءات مشددة لمنع تسرب أى من الحجاج غير النظاميين إلى مخيمات حجاج السياحة.

ومن جهته أكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة ، أن بعثة الحج السياحى قامت بمراجعة شركات نقل الحجاج وكذلك أتوبيسات البرى للتأكد من جاهزيتها للتصعيد ، مشيرا الى ان هناك نحو ٦٦٠ سيارة لتصعيد الحجاج ما بين أتوبيسات وسيارات ومينى باصات وسيارات ملاكى .

لا استضافات بالمخيمات
ومن ناحية أخرى أكد أسامة عمارة ، المدير التنفيذى لغرفة شركات السياحة إن مخيمات حجاج الشركات السياحية بمشعرى منى وعرفات قاصرة فقط على الحجاج النظاميين التابعين للشركات فقط ، مشيرًا إلى أنه يمنع على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى لهذا العام تسكين أى حاج بمخيمات منى وعرفات بمنطقة المشاعر المقدسة أو استضافة أى فرد يؤدى مناسك الحج بطريقة غير نظامية وبغير تأشيرات حج .. من جانب أخر .. أعلنت السلطات السعودية عن وصول 1.547.295 حاجا خلال موسم الحج لهذا العام عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية.

وقال توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة إن السلطات المختصة أطقلت حملة دولية للتوعية من خطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم.. من ناحية أخرى، دشن صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، ، أمس التاكسى الجوى ذاتى القيادة لأول مرة فى المشاعر المقدسة.

وتضمنت التجربة إقلاع التاكسى الجوى الكهربائى بشكل عمودي، وتعد هذه الطائرة أول تاكسى جوى فى العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.. ووظفت رئاسة الشؤون الدينية السعودية التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعى للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.