بعد إفلاسها.. عملاء FTI في مصر يتلقون تطمينات جديدة من السفارة الألمانية

إفلاس شركة FTI الألمانية للسياحة
إفلاس شركة FTI الألمانية للسياحة

تلقى عملاء FTI في مصر تطمينات جديدة من سفارة ألمانيا بالقاهرة تؤكد رد جميع التكاليف سواء الإقامة أو الانتقالات.

وأعلن مديرو الفنادق والقرى السياحية بمدينة الغردقة في البحر الأحمر، أن النزلاء من السائحين الألمان التابعين لشركة FTI الألمانية، التي أعلنت إفلاسها منذ أيام، والذين يتواجدون داخل فنادق المحافظة، تلقوا إخطارات من السفارة الألمانية لدى القاهرة، تتضمن شهادة ضمان توضح أن جميع تكاليف الفنادق والتنقلات المدفوعة، والتي تم حجزها ضمن عروض الرحلات، سيتم ردها كاملة عند تقديم وثيقة التأمين.

وشمل الإخطار، أنه يتعين تقديم هذه الشهادة إلى الفندق.

اقرأ أيضا| بعد إعلان أكبر منظم رحلات بألمانيا إفلاسه رسميًا.. هل تتأثر السياحة في مصر بهذا القرار؟ | خاص

 

وبموجب الشهادة التي أصدرتها السفارة الألمانية، سوف تحصل الفنادق وشركات السياحة والطيران على جميع المصروفات التي سيتم إنفاقها على السائحين الألمان حتى عودتهم إلى بلادهم.

125 مليون يورو إجمالي مديونيات الشركة لفنادق البحر الأحمر

وتبلغ إجمالي مديونية شركة FTI لصالح مُلّاك الفنادق والقرى السياحية في البحر الأحمر، 125 مليون يورو، حيث تتراوح لكل فندق ما بين 35 ألفًا و11 مليون يورو، وذلك حسب التعاقدات المعلنة حالياً.

إفلاس شركة جديدة تابعة لمجموعة «FTI» الألمانية

وفي تطور جديد وبعد إفلاس شركة FTI Touristik يوم الاثنين 3 يونيو الجاري، تقدمت الشركة التابعة للمجموعة BigXtra أيضا بطلب إفلاس منفصل إلى محكمة ميونيخ الجزئية.

وأبلغت الشركة عملائها بإلغاء كافة الرحلات المحجوزة مبدئيا حتى تعيين المحكمة للمصفي القضائي.

وقال الدكتور سعيد البطوطي، عضو مجلس إدارة اتحاد السياحة الألماني، إن منظم الرحلات السياحية FTI كان قد توسع بشكل كبير في نطاق أعماله خلال الفترة الأخيرة، فبالإضافة إلى العطلات الصيفية الكلاسيكية ورحلات المسافات الطويلة كان منظم الرحلات قد دخل في تنظيم الرحلات البحرية ورحلات المدن، وأيضا حجز الرحلات الجوية بشكل فردي عبر متجر التذاكر وبناء أسطول لتأجير السيارات Rent Cars.

وأضاف: أخيراً تم تقديم طلب بدء إجراءات الإعسار لشركة Big Xtra Touristik GmbH التابعة لشركة FTI يوم الخميس الماضي، وقد افتتحت محكمة مقاطعة ميونيخ الإجراءات وعينت خبير إعادة الهيكلة أكسل بيرباخ مديرا مؤقتا للإعسار.

وأوضح البطوطي، أن الشركة كانت تنتج وتنظم برامج سياحية لقنوات البيع المباشرة مثل Sonnenklar TV أو Lidl Reisen، وأيضا تبيعها من خلال المكاتب السياحية من وكالات السفر.

وأضاف أنه تجري حاليا مفاوضات مكثفة بين مدير الإعسار الذي عينته المحكمة ومنظمي الرحلات المنافسين لإمكانية الاستحواذ على الرحلات السياحية المحجوزة، ولكن هناك شكوك هائلة بين المديرين التنفيذيين لمنظمي الرحلات لأن المخاطر كبيرة جدا وأن الفنادق ومقدمي الخدمات الآخرين لن يتعاونوا معها.

وتابع: من وجهة نظر منظمي الرحلات المنافسين، فإن إلغاء الحجوزات القائمة وعمل حجوزات جديدة هو الحل الأفضل، وفقا للإجماع بين منظمي الرحلات السياحية مثل TUI وAlltours إلى LMX إلى Olimar وغيرهم.