قضايا الدولة: 12 مليون جنيه غرامة إتلاف الشعاب المرجانية بالغردقة

 المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني
المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني

نجحت هيئة قضايا الدولة في الحصول على حكم بمبلغ يجاوز الاثنى عشر مليون جنيهاً بخلاف الفوائد القانونية لصالح الخزانة العامة للدولة بسبب قيام المدعي عليهم بإتلاف الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر.

يأتي ذلك انطلاقاً من الدور الرائد لهيئة قضايا الدولة المصرية برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني، رئيس الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية، ومالها العام أمام جهات القضاء.

ترجع وقائع النزاع عندما أقامت هيئة قضايا الدولة الدعوى رقم 93 لسنة 2023 مدني كلي حكومة الغردقة بطلب الحكم بإلزام المدعى عليهم بأداء مبلغ 250500 دولار أمريكي أو ما يعادله بالجنيه المصري والفوائد القانونية بواقع 4% من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا حتى تمام السداد.

اقرأ أيضا| قضايا الدولة تحصل على حكم باستلام 14 ألف متر أرض و 4 ملايين جنيه

تأسيسًا على أن أحد المراكب البحرية شحطت بمنطقة محمية الجزر الشمالية مما أدى إلى تدمير الشعاب المرجانية بمنطقة الشحط، وهي منطقة تتميز بكثافة عالية من الشعاب المرجانية والأسماك المتنوعة فضلاً عن التنوع الحيوي، وقد تداول نظر الدعوى بالجلسات، وقضت المحكمة بإلزام المدعى عليهم بأداء مبلغ المطالبة تأسيسًا على ثبوت الخطأ في جانبهم.

هذا والثابت من تمحيص الحكم سالف البيان أنه قضى لصالح الدولة بمبلغ يجاوز الاثنى عشر مليون جنيهاً بموجب حكم لم يتم استئنافه حتى تاريخه بخلاف الفوائد القانونية.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.