طرق فعّالة للتقليل من التعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتواجد بعض المواد الكيميائية في المنتجات اليومية، والمعروفة باسم "البيرفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل" (PFAS)، في حياتنا بشكل واسع بفضل مقاومتها للتلف والتحلل. ومع وجود حوالي 15000 نوع مختلف من هذه المواد، تتشارك جميعها في تكوين روابط كربون-فلور تجعلها متينة وصعبة التحلل، مما يؤدي إلى تراكمها في أجسامنا وبيئتنا لعقود في هذا المقال، سنتناول بعض الطرق الفعّالة لتقليل التعرض لهذه المواد السامة، والحد من مخاطرها الصحية،بحسب ما جاء من ساينس ألرت.

1. تجنب المنسوجات المقاومة للبقع:
 تُستخدم PFAS في العديد من المنتجات المقاومة للبقع، مثل السجاد والأرائك، ويمكن أن يتعرض الأشخاص لهذه المواد من خلال استنشاق الغبار أو الاتصال المباشر بالمنتجات. عند شراء السجاد أو الأثاث، ينصح بتجنب خيارات العزل الإضافي للبقع إلا إذا كانت خالية من PFAS.

2.الابتعاد عن المواد الغذائية المغلفة وأدوات الطهي غير اللاصقة:
   تُستخدم PFAS في تغليف الأغذية مثل عبوات الوجبات الجاهزة، الورق المقاوم للدهون، والحاويات البلاستيكية. تجنب تناول الوجبات السريعة والمنتجات ذات التغليف الذي يُستخدم لمرة واحدة للحد من التعرض لهذه المواد،كما توجد PFAS في أدوات الطهي غير اللاصقة، لذا يجب استبدال المقالي بأخرى خالية من PFAS مثل السيراميك أو الفولاذ المقاوم للصدأ عند بدء تقشر الطلاء.

◄ اقرأ أيضًا | منتجات شوكولاتة شهيرة تحتوي على مواد مسببة للسرطان

3.اختيار الملابس الخارجية بحذر:
 تُستخدم PFAS لتوفير العزل المائي في الملابس الخارجية مثل المعاطف والقفازات والسراويل، ينصح بمراجعة الملصقات عند شراء هذه المنتجات، حيث تقدم العديد من العلامات التجارية خيارات خالية من PFAS.

4.التحقق من مستحضرات التجميل:
 تحتوي العديد من مستحضرات التجميل، بما في ذلك كريم الأساس، الكونسيلر، وأقلام الشفاه، على PFAS،يمكن أن تزيد هذه المنتجات من قدرة PFAS على المرور عبر الجلد إلى جسم الإنسان، يُفضل استخدام مستحضرات تجميل خالية من PFAS للحد من التعرض لهذه المواد.

تشكل PFAS تهديدًا كبيرًا لصحتنا بسبب ارتباطها بالعديد من المشاكل الصحية مثل السرطان، اضطرابات النمو، مشاكل الإنجاب، اختلال الهرمونات، السكري، والسمنة. من الضروري اتخاذ إجراءات حازمة لتطوير مواد كيميائية آمنة قبل الإنتاج الضخم، وتقليل استخدام PFAS في المنتجات اليومية، يمكن للأساليب المذكورة أعلاه أن تساعد في تقليل التعرض لهذه المواد الضارة، وحماية صحتنا على المدى الطويل