5 أسباب وراء فقدان الثقة بين الأشخاص.. تعرف عليها

فقدان الثقة
فقدان الثقة

تشكل الثقة حجر الأساس في العلاقات الصحية، فهي المصدر السحري الذي يجمع الشركاء والأصدقاء والعائلات معًا، مما يجلب الشعور بالأمان ويعزز الاحترام.

وبمجرد كسر الثقة، قد يكون من الصعب إعادتها مرة أخرى، وبالتالي، فإن الثقة أمر بالغ الأهمية للعلاقات طويلة الأمد والروابط القوية، وفيما يلي  خمسة أسباب لفقدان الثقة في العلاقات حسب «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا| في أقل من 10 دقائق.. 4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك 

 

1-قلة التواصل

التواصل المفتوح والمحادثات العميقة هي مؤشرات الثقة في العلاقات، لذلك عند صعوبة التواصل، ينشأ سوء الفهم، كما أن الفشل في الفهم بشكل صحيح، تولد الشك ويمكن أن تؤدي إلى تآكل أساس الثقة.


2- عدم الالتزام بالوعود

التعهد بالالتزام يجلب الشعور بالمسؤولية والمساءلة في العلاقة، والفشل في الالتزام بهذه الوعود باستمرار قد يؤدي إلى تداعيات أسوأ بكثير من خيبة الأمل الأولية.

 

3- الخيانة والخداع


الخيانة تضرب قلب الثقة؛ وتكون السبب الأساسي لفشل العلاقة والتي غالبًا ما يكون من الصعب شفاءها، كما أن السلوكيات الخادعة مثل التلاعب والسيطرة وتشويه المعلومات تقوض صحة العلاقة. 

 

 4- العلاقات الماضية والصدمات

 

العلاقات السابقة، وخاصة تلك التي تركت ندوبًا وتسببت في صدمة لم يتم حلها، يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على العلاقات الحالية، كما أن الجروح العاطفية تبقى لوقت كبير حتى تلتئم، مما يؤثر على التصورات والقدرة على الثقة.


5- قلة التعاطف والتفاهم

 

إن تعزيز التعاطف والتفاهم مع تجارب البعض وفهم التصورات أمر بالغ الأهمية لتشكيل دعامة متينة للثقة في العلاقة، إذ يمكن للفشل أن يؤدي إلى وجود رابط متبادل من الروابط العميقة.