بعد أن تولى الطاهر مهمة الإشراف.. مثقفون يضعون رؤية جديدة لمتحف نجيب محفوظ

طارق الطاهر ونجيب محفوظ
طارق الطاهر ونجيب محفوظ

أكد الكاتب الصحفى طارق الطاهر المشرف على متحف نجيب بوكالة محمد أبو الدهب – منذ أيام قليلة – أنه بصدد الانتهاء من وضع خطة عمل المتحف خلال الشهور الثلاثة القادمة، منطلقا من القيم التى يجب أن تنتج عن هذا المتحف الذى يحمل اسم نجيب محفوظ، بكل ما يعنى ذلك من دلالات.

يبدأ هذا البرنامج بعقد مائدتين مستديرتين يومى 8 و9 يونيو بعنوان «رؤية المثقفين لمتحف نجيب محفوظ»، إذ يتم طرح الأفكار والرؤى المختلفة، التى يرى مجموعة من المبدعين، أهمية تحققها على أرض الواقع، وأن تتحول إلى برامج قابلة للتنفيذ، لاسيما بعد التوسع الذى يحدث فى المتحف حاليا، بافتتاح قريب لمركز الإبداع، الذى يحتل الطابق الثالث، وقد أوشكت الأعمال الخاصة بهذا المركز على الانتهاء، تمهيدا لوضع برنامج افتتاحه وعمله.

ومن المنتظر – كذلك – أن يتم الانتهاء خلال الفترة القادمة، من إعداد أول كتالوج عن المتحف ومحتوياته ومقتنياته بعنوان «نجيب محفوظ.. سيرة متحف» متضمنا رصدا للمكان الخاص بالمتحف، وهو تكية محمد أبو الدهب، وكافة التفاصيل المتعلقة بخط سير المكان وتحولاته التاريخية، وصولا إلى إطلاق اسم نجيب محفوظ عليه، وتحويله لمتحف يليق باسم أديب مصر الحاصل على جائزة نوبل فى الآداب.

كما يلقى «الكتالوج» الضوء على أبرز مقتنياته، لاسيما مكتبة نجيب محفوظ، وما تتضمنه من إصدارات متنوعة وكاشفة عن اهتمامات صاحب الثلاثية، وكذلك المكتبات المتعددة التى يضمها المتحف وما تحويه من كتب ومؤلفات فى مختلف مناحى الثقافة والفنون والترجمة، فضلا عن مكتبة الطفل.

الجدير بالذكر أن د. وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية قد أصدر قرارًابتولى الطاهر «الإشراف على المتحف»، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة أخبار اليوم برئاسة الكاتب الصحفى إسلام عفيفى، إثر الخطاب الذى تلقاه من د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، من أجل إسناد هذه المهمة للكاتب طارق الطاهر، بوصفه أحد المتخصصين فى سيرة نجيب محفوظ.