أوروبا تفرض رسوما على الحبوب المستوردة من روسيا وبيلاروسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزيرة خارجية بلجيكا، حجة لحبيب، إن مجلس الاتحاد الأوروبي، سيقر اليوم الخميس 30 مايو، فرض "رسوم جمركية كإجراء وقائي على الحبوب المستوردة من روسيا وبيلاروسيا". 

وجاء تصريح وزيرة خارجية بلجيكا في بروكسل اليوم قبل اجتماع وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: المفوضية الأوروبية تطالب بفرض رسوم على الحبوب الروسية في الاتحاد الأوروبي

وصرحت الوزيرة البلجيكية: "سنوافق رسميا على قرار زيادة الرسوم الجمركية على الحبوب المستوردة من روسيا وبيلاروسيا، وهذا إجراء تقييدي جديد ضد روسيا وطريقة جديدة لتعزيز تضامننا مع أوكرانيا".

وتتصدر روسيا دول العالم بصادرات القمح، وبحسب بيانات اتحاد مصدري الحبوب الروسي فإن صادرات القمح الروسي بلغت منذ بداية الموسم الزراعي 2023/2024 وحتى نهاية يناير الماضي 29.5 مليون طن بزيادة 13% مقارنة بالموسم الماضي.

وفي 22 مارس،  طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بفرض رسوم جمركية على الحبوب الواردة من روسيا "لحرمانها من عائدات هذه الصادرات ومنع زعزعة استقرار السوق الأوروبية"، بحسب قولها.

وكشفت فون دير لايين، في مؤتمر صحافي في نهاية اليوم الأول من قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الخميس: "عن إعداد اقتراح يهدف لزيادة التعريفات الجمركية على واردات الحبوب والبذور الزيتية والمنتجات ذات الصلة، الروسية منها والبيلاروسية، موضحةً أن هذا سيمنع الحبوب الروسية من زعزعة استقرار السوق الأوروبية لهذه المنتجات".

وفي ذات السياق، وبأول تعليق روسي رسمي على هذا المقترح الأوروبي، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "إن فرض الاتحاد الأوروبي المحتمل لرسوم جمركية على المنتجات الزراعية القادمة من روسيا وبيلاروسيا لن يؤدي إلا إلى تدهور الوضع القائم مع الغذاء العالمي".

وأضافت زاخاروفا، إلى كلام فون دير لاين، أن المفوضية الأوروبية بدأت الاستعدادات لتطبيق مثل هذه التدابير قائلةً: "هل هي قلقة إلى هذا الحد بشأن البلدان التي تعاني خطر المجاعات؟ وكيف ستسهم مثل هذه الإجراءات في تحقيق الأمن الغذائي في العالم؟".