ندوة توعوية عن أهمية المياه في متحف الطفل

معسكر كشفي
معسكر كشفي

ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) معسكر كشفي بالتعاون مع الكشافة البحرية المصرية – فرع القليوبية يوم الجمعة 31 مايو من الساعة الثالثة مساءً وعلى مدار خمس ساعات بمقر المتحف في مصر الجديدة.

اقرأ ايضا:ندوات بمراكز الشباب لشرح كيفية الاشتراك في مبادرة «المشروعات الخضراء»

قال الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المتحف أن الفاعلية تأتي استمراراً لدور مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" الرائد في تقديم برامج مميزة للأطفال تساعدهم على تفجير طاقاتهم الابداعية والفنية والرياضية وقضاء فترة الإجازة الصيفية بطريقة مفيدة ومثمرة.

 

أوضح الدكتور نبيل حلمى أن المعسكر يبدأ بتعريف الهوية الكشفية  ويشمل العديد من الأنشطة الكشفية المتعارف عليها مثل عمل قاعدة للتخييم وقاعدة لأعمال الرياد والتعرف على قواعد وبروتوكول دخول الإجتماعات، كذلك مجموعة من الألعاب الكشفية مثل تسلق الأشجار والبحث عن الكنز ومتاهة بيت جحا، وكذلك الدخول في خيمة المسعف لتعلم قواعد الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة وأعراض الحمي.

كما أكد حلمى على أن المعسكر يختتم فاعلياته بفقره ترفيهية للمجموعات المشاركة في المعسكر وفقرة حرب الألوان.

يذكر أن النشاط الكشفي هو عمل تطوعي  يهدف إلى تنمية النواحي الإنسانية والروح الوطنية لدي الأطفال والشباب، إلى جانب تعليمهم القيم الدينية ودفعهم علي الإلتزام بعادات وتقاليد المجتمع، حيث يؤكد علماء النفس أن تنشئة الطفل على قواعد العمل الكشفي الملتزم يقلل من تعرضه لأي إنحرافات سلوكية أو مشكلات نفسية ويدفعه إلى الإهتمام بكل ما فيه خدمة للمجتمع في الجوانب البيئية والصحية والإجتماعية.

 

وفي سياق متصل قال الدكتور نبيل حلمي أن (متحف الطفل) ينظم أيضا بعد غد السبت 1 يونيو 2024  الساعة 11 صباحا يوم ترفيهي تحت عنوان "نقطة مياه"  بالتعاون مع إدارة التوعية بشركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى للتوعية بأهمية المياه وكيفية الحفاظ عليها وعدم إهدارها وأيضاً للتعرف على أسباب وعوامل تلوث مياه نهر النيل. 

كما يشمل اليوم أنشطة وورش عمل فنية  ترفيهية وتعليمية  موجه  للأطفال منها مســرح العــرائس وورش الــرسم والتلوين والمسابقات، كما يشارك الحضور من الأباء والأمهات فى ورشه  تفاعليه للتعرف على كيفية القيام بأعمال السباكة المنزلية البسيطة.

كما أشار حلمي إلى أن مكتبة مصر الجديدة نظمت الاسبوع الماضي ورشة عمل  لدق ناقوس الخطر إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة للفت أنظار الجميع لأهمية التكاتف من أجل الحفاظ على المياه التي تمثل أساس الحياة.