أضف 50 عضوًا واحصل على الامتحان مجانًا| مغامرة «الأخبار» تكشف «جروبات غش» الدبلومات الفنية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت امتحانات الدبلومات الفنية، ومعها جروبات الغش لتمارس دورها غير التربوى خاصة على تطبيق تليجرام، وعلى طريقة فيلم «شاومينج» للفنان صلاح عبد الله، وضعت جروبات الغش شرطا باضافة المشترك، 50 عضوا او أكثر، يحصل معها على اسئلة الامتحانات واجوبتها مجانا، والتى نشرت جزءا كبيرا من اسئلة مادتى الفيزياء والانجليزى لمدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد بدء الامتحان بدقائق قليلة وهو ما يعد محاولة غش وليس تسريبا، كنوع من «جر رجل» الطلاب لتحقيق أكبر عدد من المشاركين.

■ صورة ضوئية لجروب الغش على تليجرام

«الأخبار» قررت خوض التجربة، والانضمام الى جروبات شاومينج لتسريب امتحانات الدبلومات الفنية، والبداية كانت بارسال رقم الهاتف الخاص على أحد الارقام المدونة على الجروب، وتم الانضمام بعد عدة ساعات.

وقام أدمن الجروب بتحديد مهلة 24 ساعة لضم 50 عضوا لأحصل على الاسئلة الخاصة بالامتحان واجوبتها وبمجرد ان مرت المهلة المحددة تم طردى من الجروب الذى اكد بعض اعضائه فى رسائل عليه انهم حصلوا على بعض الاسئلة واجوبتها لمادتى الفيزياء والانجليزى بعد أن اجتازوا كافة الشروط.

اللافت للانتباه هو أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لم تستطع غلق الجروب، وعلل البعض بأن ما ينفق على تأمين الدبلومات الفنية أقل بكثير من الثانوية العامة.

◄ اقرأ أيضًا | محافظ القاهرة يتابع التقرير اليومي لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية 

حالة من السخط والاستياء سيطرت على عدد كبير من أولياء الأمور الذين شعروا بأن ابناءهم المتميزين ضاع تعبهم هباء منثورا، وتقول خديجة ابراهيم والدة طالب بالصف الثالث للتعليم الصناعى بمدرسة تكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر إن نجلها سهر الليالى ليكون متميزا ومتفوقا وحتى يجتاز الامتحانات بأعلى الدرجات ليصبح مؤهلا لسوق العمل ولكن جروبات الغش تساوى بين الطالب المتميز والفاشل.. وأضافت أن انتشار هذه الجروبات سبب له خيبة أمل كبيرة بأن حقه سيضيع مهما تعب.

«فين وزارة التربية والتعليم؟» بهذه الكلمات بدأت شادية محمود حديثها عن الاختفاء الواضح لدور الوزارة فى مواجهة جروبات الغش وما شابهها من اساليب التسريب التى تؤثر فى نفوس أبنائنا وتسبب لهم ضيقا وخوفا اثناء استكمال الامتحانات لأنهم اصبحوا متساوين مع اولئك الذين استهتروا منذ بداية العام.. وفى السياق ذاته يقول د.تامر شوقى استاذ علم النفس التربوى إنه لابد من حسن اختيار مشرفى لجان الامتحانات ويكون لديهم اليقظة الكافية للسيطرة على أى محاولات غش أو تصوير أوراق الأسئلة.