بخطوات سهلة.. طريقة تنظيف الشواية من بقايا الطعام المتلاصقة

تنظيف الشواية من بقايا الطعام
تنظيف الشواية من بقايا الطعام

مع دخول فصل الصيف تكون الشواية هي الصديق الصيفي، فالكثير من الناس يلجؤون إليها بانتظام، لأن الشوي طريقة فعالة وممتعة ولذيذة للطهي وغالبًا ما تؤدي إلى فوضى أقل من استخدام الموقد. 

ولذلك تعتبر صيانة هذا الجهاز، أمرًا بالغ الأهمية، كما أن الشواية النظيفة تعمل على طهي الطعام بشكل أفضل وأسرع، ومن خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على طريقة تنظيف الشواية بالضبط وإبقائها جاهزة للعمل على أفضل وجه، حسب موقع marthastewart.

اقرأ أيضا|في الصيف.. العلامات التحذيرية لضربة الشمس

 

-قبل البدء يجب الآتي:-


1.تحديد نوع الشواية والمواد التي يتم استخدامها

يجب تحديد نوع الشواية الخاصة (فحم أو غاز أو حبيبات) والمواد السطحية الخاصة بها، وفي حين أن طرق التنظيف لجميع خيارات الشواية متشابهة، إلا وأن المواد الداخلية والخارجية الخاصة بها ستحدد نوع مواد التنظيف التي يتم إحتياجها، مع ضرورة استخدام منظف الأسطح الصحيح، وقراءة الملصقات الخاصة بمذيبات التنظيف الخاصة لفهم الأسطح التي يجب استخدامها عليها بشكل أفضل.


2.جمع المواد

فرشاة الشواية
منظف ​​الأسطح أو صابون
الأطباق
منظف ​​الفولاذ المقاوم للصدأ
 قماش
 قفازات

3-حماية اليدين:

قبل البدء، يجب حماية اليدين  نظرًا لأنه من الصعب إزالة الدخان والشحوم وغيرها من بقع الشواء من اليدين والملابس، لذا فإن استخدام القفازات المطاطية سيجعل الأمر سهلًا.


-طريقة التنظيف:-

 

الخطوة 1: تنظيف الداخل

على الأسطح الداخلية من البورسلين، يجب استخدام إسفنجة تنظيف خفيفة وصابون الأطباق أو منظف الأسطح؛  ويجب تنظيف الأجزاء الخارجية من البورسلين باستخدام المناشف الورقية ومنظفات الأسطح، ويساعد صابون الأطباق المعتدل على التخلص من بعض الشحوم والحطام الموجودة داخل الشواية وخارجها.


الخطوة 2: تنظيف الخارج

بالنسبة للجزء الخارجي للشواية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فيمكن استخدام منظف الفولاذ المقاوم للصدأ أولًا، ثم القيام بتلميعه باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة، مع ضرورة عدم استخدام المناشف الورقية على هذه المادة، إذ يمكن أن تؤدي إلى حدوث خدوش، كما إنه من المهم التأكد من استخدام حبيبات الفولاذ المقاوم للصدأ أثناء التنظيف، مما سيساعد أيضًا على تقليل الخدوش.


الخطوة 3: تنظيف شبكات الشواية

يجب تنظيف الشبكات من أي بقايا طعام عندما تكون الشواية ساخنة، مباشرة بعد التسخين المسبق، وتعتبر أفضل طريقة لتنظيف أي سطح تم الشواء عليه هي تسخين الشواية إلى درجة حرارة تصل إلى 500 إلى 600 درجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة واستخدام فرشاة الشواية، وتنظيفها، فقد يساعد تنظيف جميع الحطام الزائد داخل وخارج الشواية على منع التصاق أي طعام في المستقبل، ولكن يجب إجراء جميع عمليات التنظيف الأخرى عندما تكون الشواية باردة عند اللمس.