في اليوم العالمي للتسويق.. من هو "فيليب كوتلر" ؟

فيليب كوتر
فيليب كوتر

تعد مهنة التسويق من أهم المهن المتواجده في العصر الحديث، ولذلك أعلن الاتحاد الأوروبي للتسويق أنه سيتم الاحتفال بيوم التسويق العالمي كل عام في 27 مايو. 

وتم اختيار يوم 27 مايو موعدًا للاحتفال بذكرى ميلاد فيليب كوتلر - أبو التسويق الحديث، ولد فيليب كوتلر عام 1931، وهذا العام الثاني للإحتفال بذلك اليوم. 

من هو فيليب كوتر أبو التسويق الحديث؟ 

فيليب كوتلر هو أستاذ فخري للتسويق في كلية Kellogg للإدارة، حيث شغل منصب أستاذية التسويق الدولي في SC Johnson & Son، تم التصويت لـ Kellogg كـ "أفضل كلية إدارة أعمال" لمدة ست سنوات في استطلاع Business Week  لكليات إدارة الأعمال الأمريكية. 

تم تصنيفها أيضًا على أنها "أفضل كلية إدارة أعمال لتدريس التسويق"، لقد ساهم البروفيسور كوتلر بشكل كبير في نجاح Kellogg من خلال السنوات العديدة التي قضاها في البحث والتدريس هناك.

حصل على درجة الماجستير من جامعة شيكاغو ودرجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكلاهما في الاقتصاد، قام بعمل ما بعد الدكتوراه في الرياضيات في جامعة هارفارد وفي العلوم السلوكية في جامعة شيكاغو.

قام البروفيسور كوتلر بتأليف 57 كتابًا من بينها: إدارة التسويق: التحليل والتخطيط والتنفيذ والتحكم، وهو كتاب التسويق الأكثر استخدامًا في كليات إدارة الأعمال العليا في جميع أنحاء العالم؛ مبادئ التسويق؛ نماذج التسويق؛ التسويق الاستراتيجي للمنظمات غير الربحية، المنافسة الجديدة؛ رؤية عالية؛ التسويق الإجتماعي؛ أماكن التسويق؛ التسويق للتجمعات،  التسويق للضيافة والسياحة. تسويق الأمم؛ كوتلر يتحدث عن التسويق، وبناء العلامات التجارية الحيوية العالمية، وجذب المستثمرين، وعشر خطايا تسويقية مميتة، وتحركات التسويق،  والتسويق طريقك إلى النمو، والفوز بالأسواق العالمية، ومواجهة الرأسمالية. 

اقرأ أيضًا| خبيرة أبراج: تتبدل الأجواء الفلكية مع انتقال القمر إلى الجدي

وقد نشر أكثر من مائة وخمسين مقالاً في مجلات رائدة، وقد حصل العديد منها على جوائز أفضل مقال، و البروفيسور كوتلر هو أول من حصل على "جائزة معلم التسويق المتميز" من جمعية التسويق الأمريكية (AMA) (1985). 

ومنحت الرابطة الأوروبية لمستشاري التسويق ومدربي المبيعات كوتلر جائزة "التميز في التسويق"، تم اختياره كـ "القائد في الفكر التسويقي" من قبل الأعضاء الأكاديميين في AMA في استطلاع عام 1975. 

كما حصل أيضًا على "جائزة Paul Converse" لعام 1978 من AMA، تكريمًا لمساهمته الأصلية في التسويق، وفي عام 1989، حصل على جائزة تشارلز كوليدج بارلين لأبحاث التسويق السنوية، في عام 1995، أطلق عليه المديرون التنفيذيون للمبيعات والتسويق (SMEI) لقب "مسوق العام". 

وفي عام 2011، حصل على لقب أسطورة في التسويق؛ وفي عام 2012، كان رقم 1 في قائمة الإدارة للأكاديميين؛ وفي عام 2013، أصبح أول من حصل على جائزة "التسويق من أجل عالم أفضل" من مؤسسة William L. Wilkie الأمريكية لمساهماته الكبيرة في نظرية وممارسة التسويق؛ وفي عام 2013 أيضًا، تم إدراجه في قاعة مشاهير الإدارة؛ وفي عام 2013 أيضًا، أصبح أول من حصل على وسام مؤسسة شيث للمساهمة الاستثنائية في منحة وممارسات التسويق.  

وقد عمل البروفيسور كوتلر كمستشار لشركات مثل IBM، وجنرال إلكتريك، وAT&T، وHoneywell، وBank of America، وMerck وغيرها في مجالات استراتيجية التسويق والتخطيط وتنظيم التسويق والتسويق الدولي.

لقد كان رئيسًا لكلية التسويق بمعهد العلوم الإدارية، ومديرًا لجمعية التسويق الأمريكية، وأمينًا لمعهد علوم التسويق، ومديرًا لمجموعة MAC، وعضوًا سابقًا في المجلس الاستشاري يانكيلوفيتش، وعضوًا سابقًا في مجلس إدارة يانكلوفيتش. عضو المجلس الاستشاري لكوبرنيكوس. وهو عضو في مجلس محافظي مدرسة معهد شيكاغو للفنون وعضو في المجلس الاستشاري لمؤسسة دراكر.

حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة ستوكهولم، وجامعة زيوريخ، وجامعة أثينا للاقتصاد والأعمال، وجامعة ديبول، وكلية كراكوف للأعمال والاقتصاد، ومجموعة HEC في باريس، وجامعة الاقتصاد وإدارة الأعمال في فيينا، وجامعة بودابست. العلوم الاقتصادية والإدارة العامة، والجامعة الكاثوليكية في سانتو دومينجو.

وقد سافر على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية، حيث قدم المشورة والمحاضرات للعديد من الشركات حول كيفية تطبيق مبادئ العلوم الاقتصادية والتسويقية السليمة لزيادة قدرتها التنافسية، كما قدم المشورة للحكومات حول كيفية تطوير ووضع مجموعات المهارات والموارد الخاصة بشركاتها للمنافسة العالمية

ويعد يوم التسويق العالمي يومًا مهمًا لفهم دور التسويق في المجتمع، وكيف يمكن أن يساعد في تشكيل أنماط الاستهلاك للعملاء، كما أنه يساعد في دفع الابتكار وتعزيز التفاهم.

 أفضل طريقة للاحتفال بيوم التسويق العالمي هي شكر أحد المتخصصين في التسويق على العمل الذي يقومون به وفهم كيفية تحديث أساليبهم باستمرار بإبداع للبقاء على صلة بالسوق. 

ما هو التسويق؟ 

يتضمن التسويق دراسة السوق ومعرفة متطلبات المستهلكين المستهدفين والوصول إلى المستهلكين من خلال وسائل إبداعية للتأكد من أنهم يستخدمون المنتج أو الخدمة أو السلع التي تقدمها الشركة المعنية.

يعد التسويق أمرًا بالغ الأهمية لضمان تحقيق الربح للشركة، يحتاج محترفو التسويق باستمرار إلى تحديث أساليبهم وأن يكونوا أكثر إبداعًا في نهجهم لفهم السوق وتحسين المبيعات.