فايزة كمال: «الوجه الملائكي الذي رفض الخيانة»

فايزة كمال
فايزة كمال

كتب هناء سمير

في ذكرى رحيل، يهوديت موردخاي في مسلسل "رأفت الهجان" وفريال فراويلة في مسلسل "المال والبنون" الفنانة الرقيقة فايزة كمال، التي تعد واحدة من الموهوبات في الفن المصري، ورغم أنها كانت تمتلك الكثير من مقومات النجومية مثل الموهبة والقبول والجمال إلا أنها لم تحقق الانتشار و الشهرة.

نشأتها:

ولدت في يوم 31 ديسمبر 1962 بدولة الكويت لابوين مصريين حيث كانت تقيم عائلتها هناك فتلقت تعليمها ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت، وتتلمذت على كبار أساتذة التمثيل المصريين والإنجليز الذين كانوا يعملون هناك، ومنهم الفنان أحمد عبد الحليم والفنان كرم مطاوع والفنان ثناء شافع والفنان سعد أردش الذي توسط لدى أهلها ليقنعهم بأن تدرس ابنتهم التمثيل بدلا من الديكور وبالفعل استجابوا لوساطته.

وبعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، جاءت مع أسرتها إلى القاهرة لتعمل بالتمثيل وكان عمرها في ذلك الوقت 22 عاما.

اقرأ أيضا| «مصر والريادة الإعلامية» ندوة بمكتبة مصر الجديدة غدا

فايزة ومسرحية الملك هو الملك:

وفي أحد حواراته الفنية، كشف زوجها المخرج مراد منير، عن أول لقاء جمعه مع فايزة كمال، حيث قال: «أثناء مشاركتها في مسرحية (الملك هو الملك) مع الفنان محمد منير، راهنني صلاح السعدني أنها ستكون أسوأ ما في العرض" مضيفا: "ولكنني كان لي رأي آخر على موهبتها وقدراتها الفنية، وكسبت الرهان.

أعمالها السينمائية:

من اهم اعمالها السينمائية الطائرة المفقودة بطولة الفنان محمود ياسين والفنانة الجميلة سهير رمزى عام 1984 كما شاركت في بطولة أفلام، جدعان الحلمية وزير في الجبس - لحظة خطر- قسمة ونصيب - والطقم المدهب- أحلام مشروعة - سترك يارب.

أما عن أهم أعمالها الدرامية:

نسر الشرق - أبو حنيفة النعمان - الإمام ابن حزم 

عصر الأئمة - السيدة نفيسة - المال والبنون 

رأفت الهجان - كنوز لا تضيع 

وقد كشف المخرج مراد منير عن صفات الممثلة فايزة كمال ، فكتب بعد وفاتها، قصتها مع منتج ثري عرض عليها مبلغا ماليا كبيرا وشقة فارهة مقابل أن تتنازل عن مبادئها، لكنها رفضت ذلك وألقت بمفتاح الشقة في وجه.

وفاتها:

أصيبت فايزة كمال، بآلام شديدة ما جعلها تدخل المستشفي، وبعد الفحوصات والتحاليل أثبت اصابتها بسرطان الكبد حتى نصحها الأطباء بالبقاء بالمستشفى بعد فشل جراحة أجريت لها ما جعلها تصاب بمضاعفات كثيرة وسريعة دخلت على أثرها العناية المركزة ولفظت أنفاسها في صباح يوم الاثنين الموافق 26 من مايو عام 2014 عن عمر ناهز 52 عاما .

 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم