أسعار النفط تتراجع وسط ضغوط الفائدة الأمريكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي، اليوم الخميس، بعد أن كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" عن مناقشات بشأن مزيد من التشديد النقدي، إذا ظل التضخم مرتفعًا، وهي خطوة قد تضر بالطلب على النفط حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا بما يعادل 0.6% إلى 81.44 دولارًا للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 54 سنتًا أو 0.7% إلى 77.03 دولاراً، وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 1% أمس الأربعاء، نقلاً عن وكالة "رويترز".

وأظهر محضر اجتماع السياسة النقدية الماضي للاحتياطي الاتحادي الصادر أمس الأربعاء، أن استجابة المركزي الأمريكي للتضخم المرتفع "ستتضمن الإبقاء" على سياسته لأسعار الفائدة في الوقت الحالي، ولكنه أشار أيضًا إلى مناقشة احتمال فرض زيادات أخرى.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض، مما يسهم في تحرير أموال قد تساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على الخام.

وتأثرت السوق أيضًا بارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مقارنة مع تقديرات بانخفاض 2.5 مليون برميل.

اقرا ايضا |تراجع أسعار النفط وسط توقعات ببقاء أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول

على الصعيد العالمي، تعرضت أسواق النفط الخام الفعلية في الآونة الأخيرة لضغوط بسبب ضعف الطلب من مصافي التكرير ووفرة المعروض.

وقال محللو سيتي بنك في مذكرة اليوم الخميس، " تراجع السوق في الآونة الأخيرة جاء على خلفية بيانات ضعيفة، منها ارتفاع مخزونات النفط والطلب الفاتر وضعف هامش المصافي وزيادة خطر تخفيضات الإنتاج".

وقالت وزارة الطاقة الروسية، في وقت متأخر، من مساء أمس الأربعاء، إن روسيا قالت إنها تجاوزت حصتها الإنتاجية في إطار "أوبك+" في أبريل "لأسباب فنية" وستقدم قريبًا إلى أمانة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خطتها للتعويض عن الخطأ.