بروتوكول تعاون بين نقابة السينمائيين واتحاد الفنانين العرب والغردقة لسينما الشباب 

المخرج مسعد فودة والسيناريست محمد الباسوسي
المخرج مسعد فودة والسيناريست محمد الباسوسي

بهدف إكتشاف المواهب السينمائية الشابة في مجال الكتابة والإخراج، وافق المخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية ورئيس الاتحاد العام  للفنانين العرب على دعم مسابقة ينظمها مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، في دورته الثانية.

والمقرر لها الفترة من 19 وحتى 25 سبتمبر 2024 لاختيار سيناريو لفيلم قصير عمل أول أو ثاني لمؤلفه، أو مخرجه يتم إنتاجه ليشارك ويعرض في المهرجانات الدولية والمحلية. 

جاءت الفكرة خلال اجتماع رئيس الإتحاد العام  للفنانين العرب ورئيس المهرجان، حيث اتفقا خلاله على إستضافة المهرجان لمؤتمرالإتحاد العام للفنانين العرب السنوي، بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد، والذي يضم نخبة من الفنانين والمخرجين والمنتجين العرب.

وقال المخرج مسعد فودة، " لاشك أن مهرجان الغردقة أحدث منذ إنطلاقه في العام الماضي حالة من الحراك السينمائي الشبابي، وهو مالمسناه من خلال الأفلام والندوات والنشاطات التي تضمنها المهرجان وفجر خلالها القضايا المتعلقة بالفرص المتاحة أمام الشباب في ظل الظروف الإنتاجية الصعبة التي تمر بها صناعة السينما في مصر وعدد من الدول العربية، لذلك قررنا من خلال نقابة السينمائيين والإتحاد العام للفنانين العرب بالتعاون مع المهرجان المساهمة في منح فرص وفي نفس الوقت إزالة العقبات أمام ظهور مواهب شابة تحتاج لمن يأخذذ بيدها ويفتح أمامها الأبواب لإظهار موهبتها أمام العالم".

من جانبه أشاد محمد الباسوسي بالدعم المستمر الذي تقدمه نقابة المهن السينمائية للمهرجان، والذي إمتد هذا العام ليشمل إتحاد الفنانين العرب وقال، "نأمل أن يكون التعاون بين الجهات الثلاثة يشكل نواة حقيقية في النهوض بصناعة السينما العربية بشكل عام وبالمواهب الشابة في بداية طريقها الفني".

وأوضح أن الدعم الذي وجده المهرجان في دورته الأولى من نقابة المهن السينمائية كان له الأثر الأكبر في تحقيقه للهدف الذي أطلق من أجله. 

وأعرب عن أمنيته أن يحقق التعاون مع النقابة وإتحاد الفنانين مردودًا إيجابيًا وظهور مواهب جديدة تستحق منا جميعاً كل الدعم والمساندة.