وزير الصحة يشيد بدور التمريض في رعاية مصابي غزة

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان خلال الاحتفال باليوم العالمي للتمريض
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان خلال الاحتفال باليوم العالمي للتمريض

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن التمريض هو أقرب شخص للمريض، وبالرغم من الاتجاة لتشخيص الأمراض عن طريق قراءة الأشعة والتحاليل باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة، إلا أنه لا يغني عن دور التمريض وذلك حتى الآن.

 وأشار خلال الاحتفال باليوم العالمي للتمريض إلى جهود التمريض خلال جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى رعاية المصابين والجرحى المصابين القادمين من غزة والذين يتلقون الخدمة من خلال 150 مستشفى تقريبًا، مؤكدًا إنه بشهادة الفلسطينين التمريض هو من هون على المصابين وذويهم وكانوا جزءًا من العلاج النفسي للمرضى.

وقال إن الوزارة تعمل على الارتقاء بالثقافة والوعي، لافتًا إلى أنه تم تدريب 14 الف ممرض وممرضة، موجهًا التحية لكل أطقم التمريض وتحقيق كافة أمنياتكم.

فيما تقدمت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، لجموع أفراد هيئة التمريض بجمهورية مصر العربية بالشكر والتقدير على ما يقدموه من جهد وعطاء وتفاني وتضحيات غير مشروطة لإنقاذ حياة المرضي، حيث يتم إنقاذ الاف الأرواح يوميا ويتم محو دموع وأحزان وآلام المريض وذويه ليحل محلها دموع الفرح والسعادة، فالتمريض يستطيع أن يرسم البسمة.

وأضافت خلال كلمتها بالإحتفالية التي نظمتها النقابة العامة للتمريض تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، أن البطولة تكمن في القلب وليست في القوة البدنية، وتابعت: فلولا جهودكم وعملكم ساعات طويلة وتعرضكم لأخطار المهنة لطالما ساءت الأمور الصحية للمواطنين، كلمات الشكر لن توافيكم حقوقكم ومهما قصصنا من بطولات لكم لن نوافيكم حقوقكم.

ووصفت الدكتورة كوثر محمود التمريض الممرضات بالقلوب النقية التي تبذل الغالي والنفيث من أجل الآخرين، كما أن التمريض قام وسيقوم بأدوار عديدة منها حماية المجتمع والحد من انتشار الامراض من خلال نشر الوعى الصحس والمشاركة في المبادرات الرئاسية وعلاج المرضي في مختلف المجالات والتخصصات.