قلب مفتوح

«شاومينج» حيَّر العالم!

هشام عطية
هشام عطية

الغش فى الامتحانات آفة عالمية، ليس هناك بلد فى العالم لا يعانى من الغشاشين وصفحات «شاومنيج» التى تنشر الامتحانات قبل موعدها.

طرق مكافحة الغش فى العالم تدعو للضحك.. الصين اضطرت إلى إجراء الامتحانات فى الملاعب الرياضية الخاصة بالمدارس مع وضع مراقبين فى الأدوار العليا يستخدمون «التليسكوب» والكاميرات دقيقة الحجم عالية الجودة من أجل مراقبة الطلاب!

فى بلجيكا استعانت الحكومة بالطائرات المسيرة «درونز» المزودة بكاميرات «اتش دى» لمكافحة عمليات الغش فى الامتحانات!

العراق بعد معارك ضارية ضد الغشاشين للسيطرة على محاولات الغش الإلكترونى التى تفشت عبر السماعات الدقيقة المخفية فى الآذن أجهزة الاستقبال والهواتف الذكية الحكومة العراقية «جابت من الاخر»  وقررت قطع الإنترنت عن المدن باكملها وقت انعقاد الامتحانات!.

أما أغرب ما قرأت عن محاولات مكافحة الغش  جرت فى المكسيك حيث تقوم السلطات بتوزيع كرتونة مفتوحة عند منطقة العين توضع على رأس الطلاب تسمح لهم فقط برؤية ورقة الامتحان فقط.

وفى الهند غلظت السلطات العقوبات إلى حد السجن لمدة ١٠ أعوام وما زال الغش مستمرًا!

مما لا شك أننا تقدمنا كثيرا عن أعوام سابقة فى مجال مكافحة الغش الدراسى ولانستطيع أن نصنف كل الجهود المبذولة لمكافحة الغش فى خانة الهباء المنثور فالأمر لا يخلو من الإيجابيات ولكننا نحتاج إلى مزيدٍ من الجهود لتحقيق العدالة حتى يحصل الطالب المجتهد على حقه ويحصل الطالب المقصر على جزائه العادل وهذا لن يتحقق إلا بإغلاق كل صفحات مستر شاومينج الذى حير العالم!