عاجل

«تلفزيون الزعيم».. مشوار عادل إمام مع الدراما 

الزعيم عادل امام
الزعيم عادل امام

ساهمت الدراما في شهرة ونجومية الزعيم عادل إمام، حيث قدم العديد من الأعمال الدرامية الرائعة ما بين أعمال وطنية ودرامية وكوميدية، ونجح في التلون بشكل رائع ومتقن بين الأدوار والشخصيات التي قدمها خلال تلك الأعمال.

ومن أبرز أعمال الزعيم الدرامية:

أول مسلسلات عادل إمام في الدراما المصرية، لتنطلق رحلته نحو أعلى درجات سلم الشهر في الوطن العربي بعدها، تدور أحداث العمل حول نشال يُدعى سلامة يقدمه الفنان عادل إمام، وهو شخص يكتشف جريمة قتل ضحيتها إحدى السيدات التي سبق وقام بسرقة محفظتها، ويقرأ خبر دفع مكافأة مالية لمن يُدلي بأي معلومات تفيد الكشف عن الجريمة، ليقرر البحث عن القاتل ويقدم على ابتزاز القاتل وهو ما يوقعه في قبضة الشرطة بتهمة السرقة ويلقى عقابه في السجن.

شارك الفنان عادل إمام في المسلسل كلا من: محسن سرحان، يوسف شعبان، فايزة فؤاد، رجاء يوسف، كمال الزيني، روحية جمال، عبد الفني النجدي، على كامل، محمود الكاتب، عبد البديع حسب النبي، قصة وسيناريو وحوار الرائد محمد عبد الرحمن، ومن إخراج حلمي رفلة، وتم إنتاجه عام 1970.

مسلسل أحلام الفتى الطائر:

تدور قصة المسلسل حول إبراهيم الطاير، الذي يطلق سراحه حديثاً، ويعود إلى أعماله الإجرامية مرة أخرى، حيث ينفذ عملية ضخمة لتهريب أموال بقيمة 750 ألف جنيه، ويقوم بتخبئة هذه الأموال في مستشفى للأمراض النفسية بالاتفاق مع مدير المستشفى، ولكن فجأة تتغير الأحداث ويموت المدير ويضطر إبراهيم للهروب من المستشفى مع شخص آخر خوفاً من الشرطة والعصابة التي تريد المال.

شارك الفنان عادل إمام في المسلسل كلا من: عمر الحريري، رجاء حسين، جميل راتب، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد فاضل و سعد عبده، وتم إنتاجه عام 1978.

مسلسل دموع في عيون وقحة:

يعد الأقوى من بين مسلسلات عادل امام في تاريخ الدراما العربية. حيث تدور قصة المسلسل حول رجل مصري يدعى جمعة الشوان، أراد جهاز الموساد الإسرائيلي تجنيده، ولكنه لجأ للحكومة المصرية لإخبارهم بما حدث معه، وطلبت منه الحكومة المصرية  أن يستجيب للعدو من أجل الحصول على معلومات عنهم وإعطائهم أخبار كاذبة.

ومن أبرز الفنانين المشاركين مع الفنان عادل إمام في المسلسل كلا من: صلاح قابيل، مصطفى فهمي، ومن تأليف صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي و صابر غانم، وتم إنتاجه عام 1980.

مسلسل فرقه ناجي عطاالله:

مسلسل فرقه ناجي عطاالله يحكي قصة رجل يسمى “ناجي عطاالله”، كان يعمل بالسفارة المصرية في تل أبيب لمدة ليست بالقصيرة، ولكن يتم تجميد أموله من جانب الحكومة الإسرائيلية، مما يجعله يعود إلى مصر لتكوين فريقه الخاص والعودة إلى إسرائيل وسرقة أكبر البنوك فيها، وهو بنك تل أبيب.

ومن أبرز الفنانين المشاركين مع الفنان عادل إمام في المسلسل كلا من: أنوشكا، عمرو رمزي، ضال الشافعي، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام، وتم إنتاجه عام 2012.

وأصبح الزعيم عادل امام نجم الدراما الأول بتواجده بشكل متتالى في شهر رمضان من كل عام، وتوالت مسلسلاته من "العراف" عام 2013، "صاحب السعادة" عام 2014، "أستاذ ورئيس قسم" عام 2015، "مأمون وشركاه" عام 2016، "عفاريت عدلي علام" عام 2017، "عوالم خفية" عام 2018، وغاب عن رمضان 2019، ثم عاد بعد ذلك في 2020 بتقديمه "فلانتينو" الذى يعد آخر أعماله الفنية بوجه عام