عاجل

أعراض غير واضحة لالتهاب الزائدة الدودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعتبر التهاب الزائدة الدودية من الحالات الطبية الشائعة، إلا أن بعض الأعراض غير الواضحة قد تشير إلى وجود هذه المشكلة الصحية، وبالرغم من أن معظم الأشخاص يعرفون الأعراض الشائعة مثل الألم في أسفل البطن، إلا أن هناك أعراضاً أقل وضوحاً قد تكون دليلاً على وجود التهاب الزائدة الدودية تستوجب التدخل الطبي الفوري، بحسب ما جاء من ميديكال إكسبريس.

يُظهر الدكتور ألكسندر رودنيف، جراح وأخصائي الأوردة، أن التهاب الزائدة الدودية قد ينجم عن عوامل متنوعة، ومن بينها انسداد تجويف الزائدة الدودية بالبراز أو بجسم غريب، مشيراً إلى أهمية التعرف على الأعراض غير الواضحة وطلب المساعدة الطبية الفورية.

اقرا أيضا|أسباب آلام أسفل الظهر.. عوامل متعددة وتأثيرات صحية

أعراض التهاب الزائدة الدودية الشائعة تتضمن الألم في أسفل الجانب الأيمن من البطن، الغثيان، والتقيؤ، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومع ذلك، ينبغي مراعاة الأعراض الأقل وضوحاً التي قد تشير إلى هذه الحالة، مثل الألم في أسفل الظهر على اليمين، والذي قد ينتقل إلى الفخذ أو المستقيم.

من المهم فهم أن التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يكون خطيراً ويشكل تهديداً للحياة، لذا يوصي الدكتور رودني بضرورة طلب المساعدة الطبية فور ظهور أي من هذه الأعراض، لأن التأخير في العلاج قد يؤدي إلى تدمير جدران الزائدة الدودية وتفاقم المضاعفات.

عندما يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية، يتضمن العلاج في الغالب إجراء جراحة لإزالتها، وعادة ما يتم إجراء هذه العمليات بواسطة المنظار بعمل ثقب صغير في البطن، ولكن في الحالات الأكثر تعقيداً، قد يتطلب الأمر عملية جراحية أكبر لإزالة الزائدة الدودية.


في الختام، يؤكد الدكتور رودني على أهمية التعرف على الأعراض غير الواضحة لالتهاب الزائدة الدودية، وضرورة طلب المساعدة الطبية الفورية للحد من المخاطر وضمان العلاج السريع والفعال.