تراجع كبير في عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

استمر إجمالي عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري، غير شاملة البنوك العاملة في السوق المحلي، في التراجع مع نهاية شهر أبريل الماضي.

ويعني صافي الأصول الأجنبية للبنوك، الأصول المستحقة على غير المقيمين مطروحًا منها الالتزامات المستحقة لغير المقيمين، وبالتالي فهي تعني ما تمتلكه البنوك من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، وتكون هذه الأصول قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته، والتغير في صافي الأصول الأجنبية يمثل صافي تعاملات الجهاز المصرفي، بما في ذلك البنك المركزي مع القطاع الخارجي.

وانخفض عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري بقيمة تصل إلى 768.1 مليون دولار في شهر أبريل الماضي.

وتراجع عجز صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري، في أبريل الماضي بنسبة تصل إلى 45 %، مقارنة بمارس السابق له.

اقرا ايضا |البنك المركزي المصري يربط سيولة بقيمة 1.050 تريليون جنيه هذا الأسبوع

وعندما يكون صافي الأصول الأجنبية للدولة موجبًا، يعنى أن صافي تعاملات الدولة مع غير المقيمين لصالح الدولة أي أن التدفقات الداخلة من النقد الأجنبي أكبر من التدفقات الخارجة منه، وعندما يكون سالباً يعنى أن صافي تعاملات الدولة مع غير المقيمين هي لصالح غير المقيمين، أي أن التدفقات الداخلة من النقد الأجنبي أقل من التدفقات الخارجة منه، وهو ما حدث خلال الفترة الماضية.

وتراجع عجز صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي المصري إلى 36.070 مليار جنيه في أبريل، بما يعادل نحو 768.573 مليون دولار بنهاية أبربل الماضي، مقابل نحو 65.30 مليار جنيه في مارس الماضي أي بما يعادل 1.38 مليار دولار.