«صحة النواب»: قرارات مهمة بشأن العلاج على نفقة الدولة ومصابي الحوادث‎

مجلس النواب
مجلس النواب

أصدرت لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم عددا من التوصيات بشأن إلزام وزارة الصحة بتقديم العلاج لحالات الطوارئ والحوادث بالمجان لمدة ٤٨ ساعة.


وأكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن هذه التوصيات صدرت عقب اللقاء الذى تم مع وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

اقرأ أيضاً|«معلومات الوزراء» يعقد ورشة عمل لتنفيذ «الاستراتيجية الوطنية للسكان»

وتضمنت توصيات لجنة الصحة بمجلس النواب أهمية التنبية على  مديرى الشئون الصحية بالمحافظات وقطاعي مكتب وزير الصحة والسكان وقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان على تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٠٦٣ لسنة ۲۰۱٤ بشأن التزام جميع المنشآت الطبية والمستشفيات بتقديم العلاج لحالات الطوارئ والحوادث بالمجان لمدة ٤٨ ساعة.

وعززت اللجنة توصياتها بنص اللائحة رقم 75 لسنة 2024 باعتبارها لائحة استرشادية لاسترداد مقابل الخدمات الصحية المؤداة من قبل التأمين الصحى ونفقة الدولة ؛لاسيما وان حق المواطن فى الصحة  ليس رفاهية بل هو حق دستورى.

وأشار الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم إلى أنه النسبة للخدمات أو التدخلات الطبية التي تكون خارج تغطية نفقة الدولة سيتم  دفعها من صندوق المستشفى بموجب قرار من مجلس أدارة المستشفي.

وقال: بالنسبة  للعيادات الخارجية وأد الحالات المزمنة والتكرارية مثل الضغط والسكر وامراض الدم والصدر والقلب وسيتم صدور قرار صرف العلاج على نفقة التأمين الصحي أونفقة الدولة وبالنسبة للحالات الحادة.لافتا إلى أنه سيتم صرف الدواء اللازم على ألا يزيد عن ثلاثة أصناف من الأدوية الأساسية المحدثة من الإدارة المركزية للصيدله بوزارة الصحة والسكان وفقا لكل  حالة وقرار الطبيب الاخصائي، شريطة إلا تحتوي على مكملات غذائية أو فيتامينات.