جامعة القناة تنظم قافلة طبية مجانية لخدمة أهالي السحارة بالإسماعيلية

جانب من القوافل الطبية
جانب من القوافل الطبية

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، إن القوافل الطبية تنطلق من الجامعة لتصل إلى القرى الأكثر احتياجًا في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ دعماً لدور الجامعة في خدمة المجتمع، حيث توفر تلك القوافل الأطباء والأدوية -مجاناً- للمواطنين في أماكن تواجدهم، وتُقدم التوعية والإرشادات والتثقيف الصحي في كافة المجالات.

اقرأ أيضا| طلاب قسم البساتين بزراعة القناة في زيارة ميدانية لـ«حديقة الأزهر»  

جاء ذلك بالتزامن مع انطلاق قافلة جامعة قناة السويس اليوم الإثنين 13 مايو إلى منطقة السحارة التابعة لقرية نفيشة بمركز ومدينة الإسماعيلية.

وأوضح الدكتور ناصر مندور، أن النهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية والفكرية وتوفير خدمة طبية متميزة للفئات غير القادرة ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في ربوع محافظة الإسماعيلية وخارجها والمشاركة في أنشطة خدمة المجتمع في مختلف المجالات الحياتية؛  يأتى في إطار المسؤولية المجتمعية والخدمية للجامعة.

ولفت إلى أن القافلة استعانت بكفاءات من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات والمجالات؛ لتوفير الرعاية الصحية والخدمية للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا عبر قافلة مجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر البشرية، فضلاً عن مشاركة أطباء من كلية الطب تخصصات طب الأسرة التي قدمت خدماتها لـ72 حالة، الباطنة لـ36 حالة، الأنف والأذن لـ43 حالة، الجراحة لـ8 حالات، الجلدية لـ40 حالة، المسالك لـ16 حالة، الأسنان لـ85 حالة، النسا لـ24 حالة، العظام لـ94 حالة، الرمد لـ153 حالة، الأطفال لـ62 حالة؛ مساهمة في تخفيف الأعباء على المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا.

وأشار الدكتور ناصر مندور إلى أن قافلة السحارة قدمت خدماتها الطبية والتوعوية لعدد من المواطنين، وصل لـ633 مواطنًا ومواطنة.

واستطلعت القافلة آراء 60 مواطناً حول المشكلات التي تواجههم وعمل توعية تثقيفية بالأساليب التربوية السليمة في التعامل مع الأبناء، فضلاً عن تقديم الإرشاد الثقافي والتربوي والصحي لأصحاب المشكلات كلٌ حسب حالته.

وتم إجراء مقابلات فردية وجماعية مع مختلف فئات المجتمع من سيدات وأطفال ورجال؛ وتنظيم حملات توعوية عن الإصابة بسرطان الثدي، وتقوية الجهاز المناعي عن طريق التغذية السليمة، وتعليم الأطفال غسل الأسنان بطريقة صحيحة لتجنب التسوس، إلى جانب تقديم الخدمات البيطرية إلى 68 مربي للأبقار والجاموس، الماعز والأغنام، الدواجن والطيور.

ثم انتقلت القافلة إلى المناطق الزراعية، حيث تم الالتقاء ب17 مزارع واستعراض المشكلات التي تواجههم، مع صرف المبيدات المناسبة لعلاج تلك المشكلات بالمجان.

أشرف على تنفيذ القافلة المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، وإدارة تخطيط البرامج والمشروعات.