«المايونيز» أحد أشهر أسباب التسمم الغذائي

المايونيز
المايونيز

تزداد أعراض حالات التسمم في بعض الأطعمة مع قدوم فصل الصيف والتي ترتفع معها موجات الحرارة المسببة في نقل الأمراض عن طريق الغذاء الملوث.

من هذه الأطعمة «المايونيز»، الذي يعد الحاضن الأول لكل أنواع البكتيريا، وسط مطالب بتكثيف الرقابة على المصانع والمطاعم لمنع حدوث حالات التسمم من هذا المنتج تحديداً.

يحذر مستشارو التغذية والخبراء المختصون، من عدم تنفيذ الاشتراطات الصحية على الأطعمة، خاصةً مع زيادة موجات الحرارة التي تتكاثر فيها الجراثيم والبكتيريا المنقولة من الأطعمة، وتحديداً المايونيز.

أسباب التسمم الغذائي:

ضغط الدم

قالت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب في تصريحات صحفية، إن منتج المايونيز غير صحي كونه معداً بإضافة البيض غير المطبوخ، ومعروف عنه أنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، التي من الممكن أن تتسبب بالعدوى البكتيريا الصعبة «السالمونيلا الملهبة للأمعاء»، وهذه بدورها تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وبالتالي هي من الأغذية غير الصحية ولا ننصح بتناولها لا صيفًا ولا شتاءً.

ونوهت بأن المايونيز يسبب خللاً في زيادة المعادن واحتباس الماء وارتفاع ضغط الدم وهي أمور غير مناسبة للمصابين بأمراض القلب والكوليسترول، ويجب على الحوامل والأطفال الحذر منها كون هذه الفئة اكثر الفئات عرضة للإصابة بالعدوى.

وأفادت بأن بعض المطاعم لديها سوء تخزين للمايونيز، ولديها بيئة ساخنة، وهذا المنتج يضاف في الساندويتشات سواءً الشاورما أو المشويات وغيرها بالتالي تصبح بالقرب من الطاهي وأماكن عالية الحرارة بالرغم من تشديد الجهات الحكومية المعنية على ضرورة حفظها في الثلاجة، وتعرضها لحرارة الجو الذي يساعد على تفعيل البكتيريا وازدياد نشاطها وسوف تذهب إلى الوجبة الغذائية للمستهلك.

اقرأ أيضًا | منها تعزيز جهاز المناعة.. 4 فوائد صحية عند تناول فيتامين سي 

وأضافت: «يجب حظر استخدام المايونيز كونه من الصعب استخدام المطاعم لهذا المنتج بالطريقة الصحيحة، أو الحفاظ عليه في أماكن باردة»، مشددةً على ضرورة تكثيف الرقابة من الجهات المعنية مع فرض العقوبات الصارمة.