سفير الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بدعم مصر في قطاع المياه

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر
سفير الاتحاد الأوروبي في مصر

أكد السفير كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر دعم الاتحاد لقطاع المياه في مصر الذي يعد حجر الزاوية في الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر. 

ولفت خلال مشاركته في ورشة عمل تدريب الصحفيين لقضايا المياه بالإسكندرية بمشاركة قيادات محافظة الإسكندرية، إلى الاتحاد، سوف يناقش دعم  مشروعات جديدة  مثل تطوير المعالجة الآمنة للصرف الصناعي  بالإسكندرية وكيفية الاستفادة منها وهو ما يؤثر على البيئة وجودة المياه بالإضافة إلى مشروعات أخرى مع وزارة الزراعة والري.

وأشار إلى تقديم الاتحاد الأوربي لمصر لمنح تزيد قيمتها عن 600 مليون يورو في قطاع المياه فقط منذ عام ٢٠٠٨ ضمن حزم تمويلية تبلغ حوالي 3.5 مليار يورو مع المؤسسات المالية الأوروبية الأخرى.

‎وأضاف أن برامجنا الحالية ذات التمويل المشترك تمتد إلى أكثر من 16 محافظة مصرية، مما يوفر قرابة 30 ألف فرصة عمل دائمة، وما يقرب من 650 ألف فرصة عمل قصيرة الأجل وبشكل رئيسي في المناطق الريفية، وهو ما يساعد في تحسين نوعية الحياة لما يقرب من 24 مليون نسمة في مصر بحلول عام 2028.

اقرأ أيضا : بعد نفاذ وقودها.. هبوط طائرة بدون عجلات| فيديو 


وتابع برجر، أن هذه الاستثمارات  تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال تعزيز خدمات المياه وضمان الأمن الغذائي واستدامة مجتمع الأعمال الزراعية القوي.

‎لافتًا إلى أنه من المبادرات المهمة في هذا الصدد دعم الاتحاد الأوروبي لبرنامج توسيع منطقة الصرف الصحي في غرب الإسكندرية. ويهدف هذا المشروع إلى زيادة قدرة وكفاءة معالجة مياه الصرف الصحي في الإسكندرية بشكل كبير، مما يضمن إنتاج مياه أنظف والحد من التلوث البيئي، وهو أمر حيوي بالنسبة لمدينة ساحلية مثل الإسكندرية، حيث تؤثر جودة المياه بشكل مباشر على الصحة العامة والنظام البيئي، لافتًا إلى شراكة المياه الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والتي تم التوقيع عليها خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف. 

بدورها أكدت د جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، أنه سوف يتم التركيز على معالجة مياه  قطاع  الصناعة  حيث تحوي اسكندرية قرابة ٤٠% من النشاط الصناعي في مصر حيث سوف يتم إعادة دراسة مايتم فيها من إجراءات لمعالجة الصرف الصحي والصناعي  وذلك ضمن استراتيجية الدولة ٢٠٣٠.

وأوضح اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الدولة تقدم مشروعات استراتيجية لإدارة  الأمطار    تبلغ قيمتها قرابة ٢ مليار ونصف جنيه  مشيرا إلى أنه تم  الانتهاء من ٦ مشروعات وسوف  يتم اطلاق ٣  مشروعات جديدة العام المقبل بالإضافة إلى مشروعات لرفع كفاءة محطات الصرف الصحي تبلغ قيمتها  ٢.٣ مليار جنيه، موضحًا أنه سوف يتم تطوير معالجة محطة التنقية الغربية لتصبح معالجة ثنائية بدلًا من أولية لتتحول حينها جميع محطات الصرف الصحي بالإسكندرية إلى المعالجة الثنائية.