عاجل

الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالبحرين تنطلق غدًا وسط تفاؤل بقرارات الزعماء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تنطلق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية رقم 33 بالبحرين، غدًا السبت، لمناقشة جدول أعمال القمة العربية المقرر عقدها الخميس المقبل بحضور معظم القادة والزعماء العرب.

وتستمر الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 على مدار 4 أيام، من السبت وحتى الثلاثاء، وتشمل عقد 6 اجتماعات لكبار المسؤولين بالدول العربية، والتي تبدأ غداً باجتماع لكبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، على أن يليه يوم الأحد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري؛ وذلك لتحضير الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة

فيما سيكون يوم الاثنين المقبل على موعد مع عقد اجتماعين؛ الأول اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين، والثاني اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري.

أما يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو الجاري، فمن المزمع أن يشهد عقد اجتماعين مهمين؛ هما اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري، والآخر هو اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة.

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية: مسألة مكافحة الفساد تعد بندا رئيسيا على جدول أعمال القمم العربية

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين قمة عربية، سواء على مستوى القمم العادية أو الطارئة.

وعقدت الأمانة العامة للجامعة العربية، بالتعاون مع مملكة البحرين، عدة اجتماعات للتحضير للقمة التي تعقد في ظرف دولي استثنائي، إذ عُقدت اجتماعات تنسيقية وتشاورية مكثفة بين الأمانة العامة والبحرين، شكلت من خلالها لجنة عامة للإعداد للقمة برئاسة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي.

وتكتسب القمة الثالثة والثلاثين زخمًا دوليًا، في ظل الظروف والتحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، وضرورة التوصل إلى قرارات بناءة تسهم في تعزيز التضامن العربي ودعم جهود إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وسط تفاؤل كبير بنتائج هذه القمة الاستثنائية.