6 نصائح غذائية لعلاج مقاومة الأنسولين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الجسم يتكون من العديد من الغدد والهرمونات، وعندما يتدهور توازن هذه الهرمونات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مختلفة، كالأنسولين، وهو أحد هذه الهرمونات الحيوية لتنظيم مستويات السكر في الدم.

قد يؤدي عدم التوازن في مستويات الأنسولين إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى حالات مثل مرض السكري ومقدمات مرض السكري والسكري من النوع الثاني، والمعروفة باسم مقاومة الأنسولين (IR)، وتنشأ هذه الحالة عندما يفشل الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين حسب الحاجة، وعلى الرغم من ذلك إلا إنه يمكن لعوامل مثل النظام الغذائي ومستويات الكوليسترول ووظيفة الغدة الدرقية وضغط الدم أن تساهم في مقاومة الأنسولين.

اقرا أيضا|600 عملية سطو يومياً في بريطانيا

وحسبما ذكر تايمز أوف إنديا، نستعرض قائمة ببعض النصائح الغذائية المهمة التي يمكن أن تساعد في التحكم في مقاومة الأنسولين:-

 -ماء الحلبة والكزبرة:-
 
يشير الكثير من أخصائي التغذية، بأهمية بدء اليوم بشرب ماء بذور الحلبة والكزبرة، لأنه يحافظ على مقاومة الأنسولين تحت السيطرة، وللقيام بذلك، نضيف نصف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء والقيام بغليها، وبعد ذلك، يتم تصفية هذا الماء وشربه فاتراً على معدة فارغة، وشرب هذا المشروب يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

-عصير الصبار

يعتبر الصبار مفيدًا جدًا في التحكم في مقاومة الأنسولين، إذ يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C، كما تعمل العناصر الغذائية الموجودة في الصبار على زيادة إنتاج الأنسولين عن طريق تحفيز نشاط غدة البنكرياس، وهذا يزيد أيضًا من امتصاص الجلوكوز في الدم في الجسم.

- الطريقة الصحيحة لتناول الوجبات:-

يمكن لضبط ترتيب الأكل أن يساعد في التحكم في مقاومة الأنسولين، ووفقاً للخبراء، يجب أن يكون ترتيب العناصر الغذائية هو الألياف، ثم البروتين، ثم الكربوهيدرات، وهذا يعني أنه ينبغي للمرء دائمًا تناول الألياف أول شيء في الصباح، ثم تناول البروتين وأخيرًا تناول الكربوهيدرات.

- الأغذية الغنية بالبروتين:-

يعمل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على إبقاء مقاومة الأنسولين تحت السيطرة، ولهذا يمكن جعل البيض والدجاج واللوز والمكسرات الجافة جزءًا من النظام الغذائي، كما يمكن تناول العناصر الغنية بالبروتين على شكل قطع عدة مرات في اليوم والتحكم في نسبة السكر في الدم.

- ماء القرفة:-

يمكن لماء القرفة السيطرة على مقاومة الأنسولين، إذ تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم، كما أن شرب ماء القرفة مباشرة بعد تناول الطعام يبقي الأنسولين تحت السيطرة.

- شرب كمية كافية من الماء:-

يمكن للجفاف أن يخل بتوازن مقاومة الأنسولين في الجسم، لذلك، يجب شرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يوميًا.