منحة البطراوى| « شرق 12 » مر بمحطات كثيرة قبل وصوله إلى «كان»

منحة البطراوى فى لقطة من الفيلم المصرى «شرق١٢»
منحة البطراوى فى لقطة من الفيلم المصرى «شرق١٢»

عبرت الفنانة المصرية منحة البطراوى عن سعادتها بوصول فيلمها «شرق 12» للعرض فى أسبوعى المخرجين بمهرجان كان الدولى  حيث قالت إننى أؤمن بموهبة وأفكار المخرجة هالة القوصى فيمكنها مزج الحقائق بالكوميديا السوداء التى تجعلك تضحك على أشياء تدعو للبكاء  وهو ما فعلناه فى «شرق 12» فهذا الفيلم مر بأوقات عصيبة للغاية حيث استغرق تصويره.

وقتا كبيرا كم أن عملية المونتاج والمكساج استغرقت وقتا أكبر وهذا لأن جزءا من الفيلم صور بالأبيض والأسود ولجأت المخرجة لفتح أحد معامل التصوير القديمة ولكن فى النهاية ها هو الفيلم يشارك فى مهرجان كان السينمائى والذى ينظر له الكثيرون وأنا منهم على أنه المهرجان الفنى الأهم حتى أنه أهم من الأوسكار.

وأضافت البطراوى: تلقينا خبر مشاركة العمل فى مهرجان كان سعادة بالغة إلا أن عددا من صناع العمل عانى فى الحصول على الفيزا للسفر إلى باريس قبل أن تتحرك المخرجة هالة القوصى النشيطة وتستطيع حل الأزمة.

وقالت البطراوى هذه ليست المناسبة السعيدة الوحيدة إنما تلقيت أيضا خبر عرض فيلم «سرقات صيفية» للمخرج يسرى نصر الله فى المهرجان وهو الفيلم الذى شاركت فى بطولته أيضا أى أن الفيلم سيعرض فى المهرجان بعد 38 عاما وهذا تكريم آخر وخبر سعيد.

وعن دورها فى فيلم «شرق 12» قالت أقدم دور الحكاءة «جلالة» التى تحكى أساطير عن بحر لم يره أحد من قبل وتدافع عن جيل الشباب قبل أن تدخل فى صراع للأجيال مع هؤلاء الشباب .

وعن نشاطها الفنى قالت لا أعد نفسى محترفة تمثيل حتى بعد حصولى على جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان دبى عن فيلم «زهرة الصبار» مازلت أردد أننى هاوية للتمثيل وأسعى لتقديم أدوار مختلفة وهذا ما فعلته الفترات لسابقه حيث قدمت فيلما مع المخرج المصرى السويسرى تامر رجلى وعرض الفيلم فى مهرجان جدة ولكنه لم يعرض حتى الآن فى مصر أيضا حصلت على جائزة من المهرجان الكاثوليكى عن ظهورى فى فيلم «9 ب» لأحمد عبد الله.