السلطات الأوروبية تقبض على عصابات تهريب المهاجرين فى عدة بلدان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مي السيد

مازالت تواصل أوروبا العمل على قدم وساق من أجل الحد من الهجرة غير الشرعية، وذلك عن طريق رصد شبكات تهريب المهاجرين، بهدف تجفيف المنابع التى تعمل ليل نهار من أجل تحقيق مكاسب خيالية مقابل جلب الراغبين بالهجرة إلى أوروبا عبر القوارب الصغيرة، حيث تمكنت السلطات الأوروبية من تفكيك عدة شبكات خلال الأيام الماضية.

وكشفت بيانات مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، أن أكثر من 27 ألف شخص لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا منذ عام 2014 وحتى الآن، مشيرين إلى أن ما يقرب من مليون و100 شخص طلبوا اللجوء فى المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى الـ 27 خلال عام 2022.

وبدعم من اليوروبول تمكنت فرنسا وبريطانيا من تفكيك شبكة إجرامية فيتنامية تعمل على تهريب المهاجرين عبر القناة الإنجليزية، ومتورطة أيضا فى الاستغلال الجنسى وتهريب المخدرات وغسل الأموال؛ حيث عملت الشبكة على تهريب الأشخاص من بولندا وألمانيا، إلى الاتحاد الأوروبى من خلال استخدام تأشيرات عمل تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال.

ونفذت السلطات المشتركة 12 مداهمة فى فرنسا 4 فى المملكة المتحدة واعتقل 16 متهما فى البلدين، بينما تم ضبط العديد من المركبات والسلع الفاخرة ووثائق ومعدات إلكترونية، ومبالغ مالية ضخمة بعملات مختلفة فى الحسابات المصرفية الخاصة بالمتهمين المضبوطين.

وكان على المهاجرين دفع مبلغ يتراوح بين 15000 و18000 يورو ليتم تهريبهم إلى وجهتهم النهائية، حيث عمل المتهمون على تهريب المهاجرين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبى عبر بولندا، ثم يتم تهريبهم عبر القنوات الإنجليزية باستخدام قوارب صغيرة إلى المملكة المتحدة.

روسيا والناتو

كما تمكنت السلطات المشتركة لإنفاذ القانون من إستونيا وفنلندا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا والسويد، من تفكيك شبكة إجرامية كبيرة تهرب المهاجرين من بيلاروسيا وروسيا إلى الاتحاد الأوروبى عبر طريق شمال البلطيق مستفيدة من الوضع الجيوسياسى الحالى، والمشكلات بين روسيا والناتو.

وداهمت الأجهزة الأمنية 24 موقعا فى عدة بلدان أوروبية، وتم ضبط مركبات ومجوهرات ذهبية ومعدات إلكترونية ووثائق وهوية مزورة ومستندات أخرى متنوعة و آلات عد النقود ومخدرات وأكثر من 80 ألف يورو نقدا، كما تم اعتقال 21 متهمًا بينهم أهداف عالية القيمة.

طرق التهريب

وتخصصت الشبكة الإجرامية فى الاعتماد على عوامل مختلفة من أجل التهريب بسرعة كبيرة، من خلال أنظمة التأشيرات والظروف الطبيعية على الطريق، وعملت على تهريب المهاجرين من العراق عبر روسيا وبيلاروسيا إلى الاتحاد الأوروبى، وكانت دول الوجهة النهائية الرئيسية هى ألمانيا والمملكة المتحدة. 

واستخدم المهربون سيارات وشاحنات صغيرة وغيرها من المركبات المغلقة، التى لم تكن مخصصة لنقل الأشخاص، وكانت الجماعات الإجرامية المختلفة فى الشبكة مرتبطة عبر الحدود وتتمركز بشكل جيد على طول طرق التهريب، مما شكل شبكة تهريب فعالة، حيث يدفع المهاجر ما بين 3000 يورو و5000 يورو لدخول الاتحاد الأوروبى من روسيا.

وأشارت التحقيقات إلى أن أعضاء الشبكة يستخدمون تدفقات مالية سرية باستخدام شبكة تحويل أموال من مكاتب إقليمية فى بلدان مختلفة وعملات مشفرة، حيث تبين من التحريات أن بعض الأرباح غير المشروعة استخدمت لتمويل الإرهاب.

أيضا تمكنت سلطات إنفاذ القانون فى بولندا وفنلندا وألمانيا ولاتفيا وإستونيا من تفكيك شبكة إجرامية لتهريب المهاجرين من العراق عبر تركيا إلى الاتحاد الأوروبى، حيث حددت السلطات 12 هدفا عالى القيمة، وهم المنظمون الرئيسيون لأنشطة تهريب المهاجرين، واعتقل 9 منهم فقط بينما جارى البحث عن الباقين.

من رومانيا إلى أوروبا

كما أدى تحقيق عبر الحدود أجرته الشرطة الرومانية بالاشتراك مع نظيرتها الإيطالية والنمساوية، بدعم من اليوروبول إلى تفكيك مجموعة إجرامية منظمة متورطة فى تهريب المهاجرين، حيث عملت الشبكة على تهريب المهاجرين إلى رومانيا عبر تأشيرات عمل تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال، قبل تسهيل تحركاتهم غير القانونية نحو دول الاتحاد الأوروبى الأخرى.

وأسفرت الحملة التى شنتها السلطات الرومانية والنمساوية والإيطالية، عن القبض على 12 متهمًا بعد تفتيش 29 موقعاً، حيث تم ضبط العديد من السيارات الفاخرة والمعدات الإلكترونية والوثائق وما يعادل أكثر من 146000 يورو نقدا بعملات مختلفة.

يأتى ذلك فى الوقت الذي مازالت قوارب المهاجرين تتدفق عبر البحر الأبيض للوصول إلى الاتحاد الأوروبى، كان آخرهم وفاة 5 أشخاص بينهم طفل أثناء محاولتهم عبور القناة الإنجليزية بالقارب، وذلك فى الوقت التى تسعى فيه الحكومة الإنجليزية لإصدار تشريع رواندا والذى من المفترض أن يردع مثل هذه المحاولات للعبور.

اقرأ  أيضا : الحرس الوطني التونسي يضبط تشكيلًا عصابيًا متخصصًا بالهجرة غير الشرعية


 

;