الرقمنة تغير ملامح «الصحافة» .. تفاصيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تغيرت ملامح الصحافة، وشهدت تحولا كبيرا وطفرة متقدمة بعد أن اقتحمتها الرقمنة ووسائل التكنولوجية الحديثة التي أثرت بشكل كبير وملحوظ على الصناعة الصحفية والإعلامية بشكل عام، وأصبحت الوسائل الخبرية بمختلف انواعها "إلكترونية حصرية"، بعد أن كانت مطبوعة وينتظرها القارئ بصفة يومية أو أسبوعية.

وساهم هذا المحور الجديد للصحافة بعد أن تم ربطها بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والوسائل التكنولوجية الحديثة، في خلق أفكار وأساليب صحفية جديدة، كما ساهمت في تفاعل جيل جديد من القراء، وهذا التطور التكنولوجي الجديد، فتح آفاقا جديدة للمحرر الصحفي وللصناعة معاً، فأصبح إيجاد موقعا إلكترونيا للصحف والمجلات أمرًا ضرورياً ولا غنى عنه فأغلب الصحف المطبوعة الآن إن لم يكن جميعها تمتلك اليوم مواقع إلكترونية خاصة بها.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحافة، ترصد لكم بوابة أخبار اليوم مدى تأثير التكنولوجيا والرقمنة على الصحافة وسرعة انتشار الخبر.

 

سرعة النشر

من خلال الصحافة الرقمية، أصبح بإمكان الصحفيين والناشرين الوصول إلى مصادر متعددة للأخبار بكل سهولة، مما يساعدهم على توفير محتوى غني ومتنوع للقارئ، كما سهلت له معرفة الأحداث الجارية في وقت حدوثها وبشكل لحظي.
 

التنوع

كان المحرر في الصحيفة المطبوعة يعتمد على أداتين فقط لنقل الخبر أو المعلومة وهما "النصوص المكتوبة والصور الأرشيفية"، بينما الآن أصبح بإمكان المحرر في الصحيفة الإلكترونية أن يضيف العديد من الوسائط الأخرى مثل «الصوت والفيديو»، كما سهلت له الوسائل الجديدة أن يقدم محتواه الخبري بشكل أسرع وحصري يسبق به المطبوع.

 

الوصول العالمي

من الفوائد الرئيسية للصحافة الرقمية هو توسيع نطاق الوصول إلى الأخبار، حيث أتاح هذا التقدم للأشخاص حول العالم الحصول على الأخبار في الوقت الفعلي وبشكل سريع، وقد أثر هذا على التواصل والتفاعل العالمي وساهم على نشر الوعي والمعرفة.

 

التحديات المهنية

مع كل هذا التقدم البالغ في مهنة الصحافة وتحولها إلى رقمية، يشير الواقع إلى أن هناك بعض المعوقات التي تواجه الصحافة الإلكترونية أهمها، ضعف التقنيات المستخدمة في معظم المواقع الخاصة بالأرشفة واسترجاع المعلومات، كما أصبح الأرشيف الصحفي لكل محرر يشبه زميله وذلك لتوحد المصادر والجهات التي يتحصل منها هؤلاء المحررين على معلوماتهم.

كما أضافت التطورات التكنولوجية حمل آخر على كاهل الصحفي، حيث زادت مسؤوليته بالبحث والتدقيق من أجل حسن الإختيار بهدف الوصول إلى مصادر موثوقة والبعد عن التلاعب والتحريف للوصول إلى المصداقية التي يريدها القارئ.

 

اقرأ أيضا | لمّ شمل الأسرة قانون مهم