حكايات| في مثل هذا اليوم.. صدور أول طابع بريدي في العالم

الملكة فيكتوريا
الملكة فيكتوريا

يصادف اليوم 1 مايو ذكرى صدور أول طابع بريد في العالم، وكان في بريطانيا وحمل صورة الملكة فيكتوريا وكان لونه أسود.

ويشهد يوم 1 مايو عدداً من الأحداث المهمة على مر التاريخ، أبرزها إعلان قيام المملكة المتحدة بعد التحالف بين إنجلترا.

وصدر أول طابع بريد في العالم من بريطانيا عام 1840، يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وكان لونه أسود وقيمته بنس واحد، وتولت طباعته "دار بركنز باكون"، وكانت البرازيل هي ثاني دولة في العالم تستعمل طوابع البريد.

قصة إنشاء أول طابع بريد في العالم

وكانت قصة إنشاء أول طابع بريد في العالم من أغرب القصص، حيث أعلن مدير البريد البريطاني اللورد ليشفرد، أنه تلقى أسخف رسالة من أحد المواطنين "رونالد هيل" يقترح عليه استخدام طوابع مدفوعة الثمن يمكن لصقها على الرسائل بدلاً من ختم الشمع الأحمر، على أن يقدّر ثمن الطابع على قدر المسافة التى تقطعها الرسالة.

رأس الملكة 
أصدرت بريطانيا أول طابع بريد عام 1840، وكان عبارة عن لونين في بادئ الأمر، الأسود للرسائل الخفيفة ثمنه بنس واحد، والأزرق للرسائل الثقيلة، ثم توالت بلاد أخرى على إصدار طوابع البريد، وتوالت الدول في إصدار الطوابع البريدية وحملت اسم البلد، ولكن بريطانيا الوحيدة التي اكتفت حتى اليوم بوضع رأس الملكة كشعار ثابت.

متى أصدرت مصر الطوابع البريدية
وقد عرفت مصر طوابع البريد في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863، حيث اشترى حق امتياز شركة البوسطة الأوروبية وأنشأ البوسطة المصرية، وبعدها بعامين أصدر أول طابع بريد مصري مكتوب بياناته باللغتين التركية والإنجليزية.