افتتاح معرض التراث السيناوي بجامعة العريش

صورة  موضوعية
صورة موضوعية

حرصت جامعة العريش على إقامة معرض يضم مفردات التراث السيناوي لتعريف الطلاب بطبيعة الحياة التي كان يعيشها الأجداد والآباء على مر العصور.

وافتتح الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، متحف التراث السيناوي والمقام بقاعة المعارض بمقر جامعة العريش بالبلد، في حضور  سوسن حجاب، وذلك بمناسبة العيد القومي للمحافظة واحتفالات الجامعة بعيد تحرير سيناء.

اقرأ أيضا| وزيرالشباب: مهرجان «سيناء أولا» يعكس حرص الطالب على ممارسة الأنشطة

وأكد رئيس الجامعة، أن محافظة شمال سيناء تنفرد عن غيرها من المحافظات بالمورث التراثي الكبير في شتي مناحي الحياة، مؤكدًا أن متحف التراث يجسد مفردات التراث والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية القديمة حيث أقيم المعرض بالجامعة بهدف تعريف الطلاب بتراث سيناء الأصيل بكل ما يحمله من مفردات تجسد طبيعة الحياة التي عاشها الأجداد على مر العصور، بهدف الحفاظ عليه باعتباره يمثل الأصالة والمعاصرة الحديثة في حياة أبناء سيناء.

وقالت سوسن حجاب، رئيس مجلس إدارة جمعية حقوق المرأة السيناوية، إن متحف التراث السيناوي تأسس في أوائل تسعينيات القرن الماضي بالجهود الذاتية بجوار ديوان عام المحافظة بالعريش، ليعكس الحياة البدوية السيناوية ومفرداتها من أدوات طعام وزينة وأعشاب تستخدم في التداوي وبيت الشعر البدوي، ونماذج للبيت العرايشى وللكليم اليدوي والأزياء والحلي البدوية وأدوات الزينة والحياة البدوية اليومية، وأعيد افتتاحه مرة أخرى في مكانه الجديد بحي المساعيد في العريش.

وأضافت أن محتويات المتحف آلت إلى الجمعية، حيث أعيد افتتاح المعرض مرة أخرى في مكانه الجديد بحي المساعيد بالعريش.

من جانبه، قال إبراهيم محمد سالم المدير التنفيذي لمتحف التراث السيناوي، إنه تم افتتاح المتحف بالتزامن مع اليوم العالمي للتراث، بالتزامن مع العيد القومي للمحافظة وأعياد تحرير سيناء.

وأضاف "سالم" أن المعرض نظم عدد من الندوات حول التراث ومعالم وتاريخ سيناء ومعرض للصور الفوتوغرافية، بجانب المشاركة في مهرجان الهجن بشمال سيناء باعتبار رياضة الهجن أحد مفردات التراث السيناوي.